أنا قطري والطيب عنواني


كل شخص بالعالم في أي دولة كانت لديه معاناة وحلم يريده ان يتحقق، فهناك أشخاص بدول يريدون القضاء علي الفقر في بلادهم وتخطي خط الفقر وهناك دول يعانون من الجوع والمجاعات ويحلمون بحل هذه القضية وهناك دول تعاني من السرقة والعصابات وغيرها الكثير من المصائب والبلاوي والمعانات ويرغبون بتحقيق حلم أكبر لبلدهم يقضي علي هذه المعاناة سواء كانت من سنوات اوعقود، ومن الجانب الاخر هناك حلم.
غالبا ما تكون مشكلة الدولة عامة وشاملة تكون آثارها علي الجميع وكذلك هناك احلام عام يحلمها جميع من يسكن هذا المكان..
والمكان الذي يهمنا ونشترك به بهمومنا ومعاناتنا ونحلم بنفس الحلم هي قطر والمقصود هنا كل مواطن قطري من ذكر وانثي لدينا معانات مشتركة وأردت ان اسردها بشكل خفيف..
1- الخدمات الصحية والطبية والطواريء من أسوأ الخدمات في كثير من الاحيان التي قد تؤدي بحياة الكثير من الأبرياء لسوء ولبطء التدخل الطبي الي جانب التشخيص الخطأ، واطباء ما أنزل الله بهم من سلطان يشربون القهوة ويتكلمون في التليفون ويتصفحون الجرائد لمشاهدة عروض الجمعيات الأرخص اثنين علبة فول +2جبنة انتاج العام تحصل علي فيمتو مجاناً لرمضان وتاريخ انتهائها اغسطس 2007 (قبل رمضان تنتهي)، وفي الخارج 50 مراجعاً بارقام من 1الي 50 من الساعة 7 صباحاً حتي12 الظهر والي الان ونحن ننتظر دخول الرقم 2 ومنهم العجوز والطفل وبكاؤه الذي اصبح اغنية بابا فين، فياريت يكون الطبيب المحترم الذي وهب عمله وعلمه للناس لتسخير الجانب الانساني لمعاناة المريض بأسرع وقت ممكن ولاتجعلنا نشعر اننا في انتظار اكبر بروفسور بالعالم وانت دكتور فقط تكتب الفيتامين سي والبندول الي جانب بعض الادوية التي تصرف من الصيدلية دون وصفة، ولا تعتقد كلمة دكتور ستجعلك تتحكم بالأرواح دون رقيب أو حسيب، لنكون اسما وارقي من كلمة دكتور التي تزين صدوركم ولا تزين انفسكم وعقولكم.
ولاننسي هنا العيادات الخاصة التي تزين صورهم الجرائد وهم ليس احسن حال من الاطباء في الخدمات الطبية المجانية، عنبر اخو بلال.
كلمة بسيطة اغلب المواطنين القطريين يذهبون للعلاج بالخارج من البحرين والسعودية والامارات ومصر ولبنان ولندن والمانيا وامريكا، حتي لو انك حاصل علي بورد وشهادة من جامعة من بريطانية وامريكية ولكن الأهم الاخلاص والتفاني بالعمل الذي لاتعطي به شهادات.
حلم كل مواطن قطري مستشفي وطواريء علي اعلي مستوي وأطباء يضرب بهم المثل في عملهم بعيداً عن مسماهم ونوفر الهرب منهم الي الدول المجاورة والبعيدة.
2-الخدمات العامة من مواصلات وطرق ومرافق عامة.. نعاني الأمرين من المواصلات التي كنا نحلم بخدمة توصيل (تاكسي) كما هو بلندن تشعر بشكل مفرح عند مشاهدته بالشارع يقف لك في اي مكان واي ظرف يوصلك الي المكان الذي تريد، ولكن لدينا للاسف مواصلات نشتكي عليها اكثر من التاكسي المرحوم البرتقالي، وضعنا آمالاً بأن سنكون متطورين بالمواصلات اكثر من تاكسي لندن، تشاهد كروة بالشارع لايقف اسعار نار وسائقون فيهم الغرور انهم متحكمون بالشعب وانهم يسوقون رويزرايز من برج العرب، واذا طلبت كروة لا أحد يرد عليك واذا رد احنا مش فاضين بعد نص ساعة اتصل هذا اذا احد عبرك اصلاً، تذكرت هنا اغنية سيمون منذ زمن (تاكسي أنت سامعنيî) رحمة الله علي ايام سماع التاكسي اليوم اصبح التاكسي أطرش والحمد لله، واستبشرنا خيراً بالباصات أنها ستحل أزمة التاكسي ولكن الباصات الذين يقودونها اشعر انهم يقودونها بكل رعونة وعدم اهتمام (يا أرض انهدي ماحدي اقدي) شوية يمين شوية شمال ما في اي اشارة تستخدم لان باص قطاع عام محدش يقدر يتكلم، الي جانب المواقف غير الواضحة لو اردت الاستفسار عنها لاتتصل بكروة بل اوقف اي عامل هندي اسأله، لانه لايوجد اي دليل يوزع لافراد الطريق المتبع لخطوط باصات كروة ، علي الاقل يتم حجز مساحة بالجرائد الثلاث بأرقام الباصات ووجهتها وساعات الوقوف والي جانب ذلك عندما يتم بناء مواقف ثابتة لباص ان يتم وضع خريطة واضحة بأكثر من لغة، حتي نعلم أين يذهب الباص الاحمر أبو طابقين أقصد التركوازي.
الشوارع واقفالها والازدحامات نحن معاها وسنستحملها من اجل الشيء الاهم وهو التطور الذي ننتظره ولكن ارجع واقول لماذا؟؟ هذه الفترة الزمنية الطويلة لانجاز من عام وعامين عكس اوروبا والدول المتقدمة في ايام واسابيع تخلص المشاريع.
حلم كل مواطن قطري خدمة مواصلات اكثر من شركه لتكون منافسة بالخدمات لصالح المواطن ولا نجعل شركة واحد تتحكم في مصائر المواطنين والمقيمين والسياح..
الاتصالات كيوتل اصبحت افضل بخدماتها وعروضها المطروحة ولكن لازلنا نعاني من بعض الخدمات البطيئة في تركيب خدمات برق والاخطاء في الفواتير والاهم ضعف الشبكة في كثير من مناطق الدولة وشبكة التقوية شكل غير حضاري في نص الشارع كأننا في (مقناص)ياريت يكون هذا الشيء مؤقتاً ونتعامل مع الأقمار والجو والتكنولوجيا أفضل من الشكل غير الحضاري.
حلم كل مواطن قطري اكثر من شبكة اتصالات تكون في مصلحة الشعب كما الدول المجاورة العرض الافضل هو الذي ينجح والمواطن هو المستفيد..
3-الرياضة:هي افضل النواحي في الدوله كلنا حلمنا حلم موحد من اكبرشخص بالدولة الي اصغر شخص بالدولة هو حلم الآسياد (ألعاب العمر) وظهرت بأفضل صورة وكانت حلماً لانريد ان ينتهي وتوجناها بحلماً الاجمل ذهبية كرة القدم، والكابوس كانت دورة الخليج ومستوي العنابي الذي ايقظنا من نومنا العميق وحلمنا الجميل، بمستوي ضعيف جداً..
حلم كل مواطن قطري ان يسود مستوي ثابت للمنتخب لمدة 20سنة دون تذبذب والتأهل لكأس العالم دون مقولة شرف المشاركة والحضور ولكن بغرض المنافسة في البطولة، وان يكون منتخبنا به افضل اللاعبين بمستوي ثابت ووجود صف ثان قوي (حلم صعب المنال، ولكن اعلم ان حلم كل مواطن قطري يعشق العنابي)
4- التعليم التخبط في المدارس التعليمية ابناء في المستقلة واخرون بالحكومي وآخرون في الاجنبية واخواتها والاهل ضايعين بالطوشة حمود يتكلم انجليزي وفهود فرنسي والفلبينية انجليزي علي فلبيني والام خليجي قح والتفاهم بالبيت بلغة (الاشارة)، والكل يريد ان يفوشر ولدي بالانجليش اسكول والثانية بالفرنسية ومسكين الابن ضايع بين عادات وتقاليد عربية وبين كلام لايمت لموطنه باي صلة، وبالاخير الابن معقد والحمدلله، مايعرف الفرق بين ماما ولا امي ولابابا ولا ابوي؟؟؟
الي جانب الاجازات فهود أول يونيو وحمود اول اغسطس وشيخوه مالها اجازة عليها دور ثان والابو اجازته برمضان يعني سبتمبر وأم العيال مسافرة دبي مع صديقاتها يعني كل ابن يشوف الاجازة اللي تناسبه اللي يأخذ ميري ويروح سيلين واللي ياخذ كومار ويصيف في ربوع ستي سنتر.
حلم المواطن قطري اجازة موحدة وفصلان دراسيان متوازنان بعيداً عن إلغاء اغلب الدروس، ومناهج متوازنة بين متطلبات العصر من لغات انجليزي وفرنسي الي جانب اللغة العربية والاهم الشريعة الاسلامية ليكون الطالب سوياً بين دينه ومتطلبات العصر بعيداً عن متطلبات العولمة..
5-الوظائف تحقيق الحلم القطري توفير الوظائف كل حسب مجاله وتخصصه والذي لايوجد لديه شهادة عالية سواء من ثانوية او مايعادلها نوفر لهم الوظائف التي تناسبهم ونطورهم مع الدورات والورش، ولانجعل الوظيفة حلماً صعب المنال بعد الغلاء في كافة الاصعدة..
حلم المواطن القطري وظيفة براتب محترم تغنيه عن الحاجة..
وللحديث بقية في جزء آخر..
نشرعام2007

ليست هناك تعليقات: