بلادنا وكيفنا

مدارس السواقة ورخص القيادة (الليسن) والحوادث وجهان لعملة واحدة، المدارس أصبحت تترزق بالمتدربين علي السواقة من الجنسين وبالاخص النساء والسواقين الآسيويين الذين أصبحوا عالة علي الشوارع والمدارس أصبحت تشغل المدربين أوقات اضافية لتستوعب الاقبال الكبيرعليها ثم تنتجهم وتخرجهم لتأزيم الشوارع المغلقة والمتفرعة والمحفرة وتؤزم الطواريء من الحوادث وأخذ الليسن بسرعة من عرف تشغيل السيارة وتحريكها خطوتين أصبح بارعاً بالسياقة وينافس شوماخر في الحلبات ولا داعي لتكميل الشهر بباقي الحصص المتبقية ولكن لايستطيع ارجاع المبلغ المدفوع للمدرسة يعني (يا أخي وأختي العزيز ليس حباً فيك وبقدراتك الشوماخيرية الخطيرة) ولكن لاستقبال متدرب جديد وأخذ منه ألفي ريال وأنت مع السلامة اول حادث بأول طريق فانظر الي هذه المعادلة اليوم الشباب يسرعون بشكل خيالي وفلكي تقول الاخ متأخر علي اجتماع الامم المتحدة ولا متأخر علي المحاضرة الاولي وخايف الدكتور ياخذه غياب استغفر الله وهل تعمل حادثاً بسرعتك الجنونية علشان محاضرة الله لايهينك اطلع قبلها بوقت وامشي براحتك.. اليوم شوارعنا المحترمة بالزحمة غير المعقولة من خريجي مدارس السواقة لاتستطيع تعدي سرعة 40 بس الزحمة ويجيك الاخ مسرع بشكل يركب فوق السيارات ولا اذا كان (همر) تجد باقي السيارات علي الرصيف من سرعته وسرعة الرياح معاه.
وعلي الجانب الاخر من النساء والسواقين الآسيويين وكذلك الشباب لايعرفون معني الاشارات يمين وشمال ولايفقهون أي شيء بالسيارة سوي دخل السويج (المفتاح) وحرك السياره واذا تريد تعلم شيء أكثر زر فتح البترول اذا لايوجد لديها من يعبيلها السيارة وهي في البيت، وفي اختراع جديد اذا مافي بترول حط بيبسي في خزان الوقود بتمشي بشكل أكاديمي مثل اعضاء ستار اكاديمي.
الامر اصبح شيئا مخجلا اعتقد الاشارة التي في السيارات جميعها من فول اوبشن الي نو اوبشن يوجد بها هذه الاشارة اللي تنطق بشكل مزعج (تيك تيك تيك) عرفتوها طبعا ليه ما نخلي يدنا عليها اذا أردنا الاتجاه الي اليمين او اليسار ولا نجعل سياراتنا (كالبهيمة الضائعة) لانعلم أين تتجه والبعض يقولون لك (تعب اضغط علي الاشاره)، بنكتب كتاب الي الشركات اليابانية ان تجعل الاشارات صوتيه فقط تقول (يمين) او (يسار).
وبسبب اهمال استخدام الاشارات والسرعة المجنونة ينتج عنه حوادث لاتحصي ولاتعد مما ينتج الذهاب الي الطواريء علي أسخف سبب صبعي يعورني (امبيه ابي امي ابي ابوي) وتروح الطواريء الاخت العزيزة وتقول لدكتور صبعي يعورني يقولها (يا أختي ما فيكي شيء؟؟)وهي مصرة وتسويلة مناحة وشوف سيارتي فيها شمخ و صبعي عورني وبعد دقايق تيجي سيارة اسعاف لشباب بحادث بسرعة مجنونة وحالتهم صعبة والطبيب مو داير لهم بال مع الاخت تصيح من صبعها، ولهذا السبب قررت طواريء حمد القيام بعمل رسوم للحالات غير المستعجلة والبولندية المايعة اللي تأخر واجب الاطباء في الحوادث المأساوية، علشان يتم التركيز ولما يتم التركيز يكون شغل الطواريء مية مية ولاحد يشتكي ولا حد يقول ما في اهتمام، ونرفع شعار كلنا طواريء حمد.
اليوم مانشاهده من أمور لاتسر الخاطر في شوارعنا من اهمال من السائقين ذكورا واناثا يؤدي الي الاحباط من عدم تطوير عقلية من يقود السيارة بان السيارة اغلي موديل وبكافة الامكانيات والاخ اللي يسوقها لا يستخدمها بالطريق الصحيح فقط يستخدم السرعة المجنونة ولايعرف ماهي الاشارات وما الممنوع وماهو المسموح اللي يكسر من اليمين واللي يكسر من الشمال واللي يمشي عكس الطريق وكله بمقولة (بلادنا وكيفنا)، عمر ماكان كيف الانسان بالخراب وقتل روحه وروح الآخرين وجعلها دائما في منطقة الخطر.
كم واحد من السائقين يذكر دعاء الركوب بسم الله الحمد لله
(سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَي رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)
او يذكر ربه قبل تحريك السيارة أن يحفظه من شر الحوادث، ولكن ريل بره السيارة واليد علي المسجل من اذاعة ولا اغنية، لنجعل عقولنا تتحكم بالسرعة وتتحكم بروحنا بشكل صحيح.
وعلي فكرة هذا الكلام ليس حسدا وحقدا للنساء الحاملات لرخصة القيادة لاني لدي رخصة والحمد لله ولكن أحمد ربي ألف مره أني اعتزلت هذه الهواية خوفاً علي اعصابي من التلف وخاصه مع الانضباط في السواقة والشوارع ولا تجد اي شارع مغلق ولا أي سائق مخطئ.. تبارك الرحمن كله ميه ميه.. تبارك الرحمن.
تحية لمليون..
الي ابن قطر شاعر الوطن.. محمد بن حمد بن فطيس المري..رايتك بيضه.. وأسعدتنا وفرحتنا ورفعت رايتنا فووووق...
داري (قطر) وأنا هنا أمثلها المجد مَطلوبي وأنا طَلاّبه
عهد عليّ إني لا أجَمّل داريترّك صبي مايعز اترابه
حتي دَمي من حبَها عنّابي وحماستي من ضوّها شبّابه
شاعر المليون محمدالمري
نشرعام2007

ليست هناك تعليقات: