بين البيض والشكشوكة





بمناسبة قرب شهر رمضان الكريم وتزايد انتاج المسلسلات لحساب المحطات الفضائية العربية التي تتزاحم وتتسابق لعرض اكبر عدد من المسلسلات لانهم يدعمون سياسة الكم لا الكيف لان منذ زمن ولم نشهد مسلسلات الكيف؟؟ اندثرت رحمة الله عليها ، وكل من مكانه يقول العيب علي المونتجين واخرون يقولون العيب علي الممثلين واخرون يقولون العيب في المخرجين والكتاب ولكن انا اقطع لكم الشك باليقين واقول لكم العيب بالجمهور الذي يشاهدهذه المسلسلات.
ذهلت لما قرأته في احدي المجلات ان عدد المسلسلات المصرية للشهر الفضيل 50 مسلسلاً مصرياً و30مسلسلاً خليجياً ولا اعلم كم مسلسلاً سورياً والي اليوم المسلسلات المغربيه والسودانية لم تدخل في السباق العربي الرمضاني الحافل،في يوم من الايام كان يقال شهر رمضان شهر عبادة وقراءة القرآن وقيام الليل وكسب الطاعات من رب العالمين لما نفتقده في أغلب شهور السنة، واليوم اصبح الشهر الكريم لعبادة المسلسلات ومشاهدة ما تجود به جيوب المنتجين من مسلسلات قادمة الي المشاهد العربي المسالم والذي يعجب بأبسط الاشياء لترسم البسمة إن وجدت أو تذكيرهم بآلامهم من مشاهد المسلسلات من مرض وموت ودموع وآهات لا تنتهي من أول حلقة الي آخر حلقة والجشع والطمع يسيطر علي الطيبة والصبر في أغلب المسلسلات العربية،حتي الاطفال لم يسلموا من جيوب المونتجين يتفننون بعمل المسلسلات المدبلجة بصوت المشاهير حتي يكون المنتج مستفيداً من الكبار والصغار ولا ننسي المسابقات التي اصبحت سمة للشهر الفضيل بالاموال الخيالية والسيارات غير الطبيعية المتسببة بزحمة شوارع العواصم العربية، برامج المسابقات مفقودة طوال السنة ولكن في الشهر الفضيل تظهر علي السطح وتفتح خزائن الفضائيات ويظهر الرعاة لبرامج الاستفادة من الاتصالات وما ينتج عنها من اموال تدفع لمشاهدين كما يقال(دهنا في مكبتنا)يعني الاموال من والي الجمهور.
الحمدلله. ان رب العالمين يحاسب كل انسان علي عمله ولا نأخذ بالذنب جميعا، وهذا من كرم وعطف رب العالمين علي عباده،فشهر رمضان اصبحت سمته دخلاً كبيراً للفضائيات، وستصبح موضة لرجال الاعمال افتتاح قنوات موسمية بمعني تفتح في شهر رمضان وتغلق طوال السنة كما يحدث في المكتبات وقت العودة الي المدارس ومحلات الألعاب وقت العطل والاجازات.
بسبب اختلاف اللهجات بين دول الخليج ودول الوطن العربي وظهور وجوه نسائية في الاعمال الخليجية من مصر والمغرب والعراق وايران فتفقد اللهجة الخليجة بريقها وحلاوتها فتجد المسلسل كويتياً وتجد ممثلة تقول( مره او كذا) وتجد مسلسلاً قطرياً وممثلة تقول(هيه او ما أريد) ولا يشعر باختلاف اللهجة وخدشها سوي صاحب البلد العارف ببواطن لهجته المحلية، كأن يكون مسلسلاً مصرياً وتجد ممثلة تقول(شو ولا مابدي)هنا تعرف ان الممثل غير مصري، والسنة سنشاهد الممثل جمال سليمان بدور الصعيدي فالمشاهد هل الممثل قادر ان يخرج من ثوبه الي ثوب آخر كأن نجد عبدالعزيز جاسم بدور عمدة او عادل امام بدور شيخ قبيلة بدوي أو جابر نغموش بدور زعيم مافيا لا أعلم ولكن؟ الممثل قادر علي التشكل والتلون بكل الأشكال والألوان ولكن من وجهة نظري لا يتقن اللهجه الا ابن البلد.
وحبيت ان اتطرق لموضوع الممثلين القطريين الغائبين بالفعل ومفتقدينهم بشاشتنا القطرية منهم وعلي رأسهم المبدع سعد بخيت وجبر فياض و فريد الجابري وعلي سلطان وناصر المؤمن وعبدالعزيز سميح...والكثير غيرهم بعضهم موجود في اسوار التلفزيون وبعيد عن شاشات التلفزيون لا اعلم لماذا؟؟ولكن بالفعل يجب النظر بهؤلاء الممثلين المفقودين ويجب الاستفادة منهم ومن قدراتهم الرائعة، وبالفعل مبدعونا هم افضل من الكثيرين من الممثلين الخليجيين علي الساحة ولديهم الخبرة استفيدوا من خبرتهم النادر وجودها الان بهذا الزمن.
وحبيت ان اضع موضوعاً خفيفاً للممثلات اللي يمثلون بالمسلسلات الخليجيه الرجاء التفريق باللهجة وهذه بعض النصائح، مقارنة بين اللهجة الاماراتية والكويتية والسعودية
(ماي.ماي.مويه)(جاهي.جاي .شاهي)(ريوق.ريوق .فطور)(تاير .تاير.كفر)(سكان موتر.سكان سيارة.دركسون سيارة)(جسر. جسر. كبري)(بيض طماط.بيض طماط.شكشوكة)(يدار.طوفه.جدار)(لزق.تيب لزاق.شطرطون) (سكروب.درنفيس.سكروب) (تنكر . تنكر.وايت)(اشحالك.شلونك.كيفك)(صدق والله.والله صج.بالله عليك)(موبايل.موبايل.جوال)(ربيعتي.رفيجتي.صديقتي)
(ياخي روح.يمعودروح.قم بس قم)(والله انك مضيع.والله انك رايح فيها.صدقني انك منسم)( وايد. حيل. مره).
اتمني انكم استفتم من هذه المقارنة البسيطة من قاموس اللهجات الخليجية الحديثة، وبخصوص من سيطرح سؤالاً بينه وبين نفسه ليش الكاتبة الخطيرة اللي هو حضرتي ماكتبت اللهجة القطرية واكتفت باللهجة السعودية والاماراتية والكويتية، اكيد انها مو قطرية ولا وطنية طبعا هذه الاجابات غلط ،ولا انتاجنا القطري معتمد اعتماداً تاماً وكاملاً علي انتاج عبدالعزيز جاسم وكتابات وداد الكواري وانا متأكدة ان لهجتنا بأيد أمينة والفنان عبدالعزيز جاسم قاعد لهم علي وحده قطري قطري 100% حتي شاي حليب مافي (كرك)واللي ما يقول كرك يعطيه كابتشينو..تحية للنجم عبدالعزيز جاسم وسنفتقد انتاجه هذه السنة..


نشرعام2006

ليست هناك تعليقات: