سوبر فريج

الرسوم المتحركه من توم وجيري وكابتن ماجد وليدي ليدي والمحقق كونان وجورجي والسنافر وسالي وهايدي والنمر المقنع والنمر الوردي و عدنان ولينا وجريندايزر و ابطال الديجتال وبوكيمون ووووغيرهم الكثير الكثير،هذه صناعه افلام الكرتون الغربيه واليابانيه التي اشتهرت مؤخرآ باسم (انمي)عبر الشبكه العنكبوتيه لها اهميتها لدى الفكر الاوروبي والياباني منذ قديم الزمن وتعتبر صناعه الكرتون جزء مهم يؤثر في ثقافه وعقول الاطفال وبعضهم يتم مراعات مايقدمونه والبعض الاخر اخذها كالتجاره التي تبالغ بما يطرح،ولكن بالعالم العربي لم يهمهم الانتاج وبوجهه الحقيقي والذي يظهر للعيان ولكن اغلبها تم دبلجتها الى العربية دون وجود بصمه عربيه حقيقه في الافكار والثقافه المطروحه من خلال العمل الكرتوني في السابق..
ولكن كما هو حال العرب المتأخر دائما،بدأنا في الاهتمام بهذه النوعيه وطرحها بالفكر العربي بشكل بسيط بالمسلسل الكرتون (فريج) ولا استطيع ان اقول كرتون اطفال ولكن هو كرتون للعائله جمع الجميع من الكبير والصغير لما به من عمق تراثي خليجي اتحفتنا به دوله الامارات ،وبهذه التجربه البسيطه والخجوله في اولها واليوم اصبحت شي كبير وننتظره بفارغ الصبر ووقت عرض(فريج)محجوز في اجندت الاسره الخليجيه فهو وقت لايمكن الغائه او التغاضي عنه،واليوم وجدنا ظاهره صحيه في الاهتمام بصناعه الكرتون الذي يكلف الكثير والكثير بملايين الدولات لقيام بعمل 10 حلقات من فريج يتطلب 10 مليون كما ذكر صاحب الفكره ومخرجها محمد سعيد حارب..
فاليوم نجد قنوات فضائيه تقوم بتحويل طاش ماطاش الى عمل كرتوني للاستفاده من نجاحه الباهر على مدى 15 سنة كجزاء مسلسله من مسلسل خليجي ناجح،وهناك افكار اخرى بالاستفاده من الفنانين كشخصيات كرتونيه بنفس الشكل والملامح الحقيقيه مثل (محمد هنيدي)في سوبر هنيدي،ومن يقوم بأختراع شخصيات كرتونيه واضافه اليه بهارات وافكار وفي هذه الظاهره ظاهره صحيه بتقليد شيء اصبح في الدول المتقدمه صناعه لها باع واهميه وتساهم في صناعه الاقتصاد والتجاره بالكثير من الامور بعمل منتجات خاصه فيها واماكن سياحيه وغيرها،فالامر ليس رسم كرتوني والسلام...
فيجب على العالم العربي فهم الامور بمنظور مفيد وليس شيء تافهه ونريد ان نجني الارباح في يوم وليله،بل نشتغل بحب وفكر مستنير وواضح حتى نجني افضل الثمار وتظل الشخصيات عائشه الى الابد في مخيله الناس والاحفاد والاجيال القادمه الى اليوم الكثير من صغار الامس كبار اليوم يذكرون شخصيه(توم وجيري و باباي و النمر الوردي(بينك بانثر)وميكي وبطوط )وغيرهم الكثير..
ولكن لازلنا نعاني من فقر الكرتونات العربيه طوال السنه ولازلنا محصورين بفكر كل المسلسلات والافكار مجمده الى شهر رمضان هي موعد الانطلاقه وباقي شهور السنه لايعترف بها المنتجين والقنوات الفضائيه تعمل لشهر رمضان فقط وتعد لرمضان فقط،فالاطفال يحتاجون الى الكرتون وبرامجهم الخاصه على مدار السنه فهذا يساهم بملء وقت فراغهم بشىء عربي مفيد منتج من دولنا وليس مستورد كما هو في الجيل السابق،فأعتقد هؤلاء الاطفال يستحقون منا الاهتمام وان نصنع لهم مسلسلات كرتونيه عربيه وبفكر عربي لانريد نسخها كما هو في البرامج وغيرها من الامور التي يتم استنساخها ولم تجعل لنا هويه حقيقيه...
فرغم نجاح (فريج )الباهر ولكن يؤخذ عليها ان يتم تصوير 15 او 12 حلقه لرمضان فقط وهذا شيء ليس كافي واعلم ان الافكار والقيام بالشخصيات شيء صعب،ولكن صعوبة الشيء بهذا الزمن اسهل بما كان عليه في السنوات الماضيه التي كانت تنتج به المسلسلات مثل توم وجيري وغيرهم،فيجب ان تكون الصناعه مستمره وليست متقطعه وجزئيه لنقول الوطن العربي حقق شيء كبير ومهم في صناعه الكرتون العربي..
*وخبر رائع من مخرج محمد سعيد حارب بالقيام دبلجة مسلسل (فريج )الى اللهجه المصريه وهذا يدل على اهتمامهم بشريحه مهمه بالعالم العربي يصعب عليهم فهم اللهجه الاماراتية الخليجيه البحته.
فهل سنشاهد الانتاج الكرتوني القطري في المنافسه ام سنبقى متفرجين الى اجل غير مسمى ،ونبدأ عندما يصل الاخرون ونحن نكون في اول الخطوات ونستعير منهم شخصياتهم كما هي العاده....
اجمل الكلام:
*المثابرة والنجاح توأمان.الأولى مسألة نوعية ،والثاني مسألة وقت.مارابل مورغان.
*يهب الله كل طائر رزقة،ولكن لايلقيه له في العش.ج.هولاند

ليست هناك تعليقات: