ع هوا المكيف

وينكم امس (عبود و جهاد و عدوله)،الله يسلمك ياحمود كنا في كتارا،الله يسلم جهاد اخذنا بسيارته ذات الاربع عجلات قرابت الساعة السابعة و خمس دقائق وعشرين ثانية طن ،ول يا عبود ذكرتني141 ليحين عايش هالشيبة ،خل اكملك ياحمود، قالي في مهرجان اسمة على مكيف لبنان قلت شكله شركة مكيفات جديدة صناعة للبنانية،الا طلع اغاني وصرقعة مافهمت كلامهم يا آخي..
شو عبود هيدا مهرجان الدوحة العاشر اسمة على هوا للبنان،يعني الاحتفال عاملينو للفن اللبناني العظيم،آه والنبي ياعبود مش فاكر لما رحنا الليلة الكبيرة ياعمي،لا ياعدولة فاكر ليالي الخور العتيقة لما كنا نجلس بالوزار والفانيلة الصفراء ننطر مركب خالي نيزار يجي من بندر عباس متسلل..
أفااا يا الربع رحتوا من غير ماتقولون لي اروح معاكم،اشوف الزين اللبناني في كتارا، لا حمود جبنالك تذكرة حق حفلة فنان العرب بونورة ،جذي رضيت عليكم،دام بونورة خلص مانبي الباقي،بونورة العالم العربي كله لو خلوا المهرجان على هوا بونورة بس ،الأسبوع كله كان أحسن، نمخمخ مع اغانية الزينة السنعة اللي يطق بك هواء بحر كتارا يصير صقيع اوروبي اللي عطل مطاراتهم،تلاقي كل الشعب عاطل عن العمل يسمع بونورة،ياحلاته اذا قال(مذهلة ماهي بس قصة حسن)ونرد عليه(كتارا كلها مشتاقة لك يابونورة)..
حتى راعي الدكان كومار بيجي معانا لان يفهم الدق الراقي،الله عليك يابونورة،شو حمود عم تشعر في محمد عبده،خلك يا جهاد هذا الكلام صعب تفهمه أنت حدك تحط اف ام اللي الموجة ماتلقط عدل تضيع بين الوشة والاغنية اللي مدتها دقيقة ونص وتخلص..
اجلسوا يا جماعة وين رايحين المجلس مفتوح فية كرك وشاي وقهوة مع فطاير من شغل الوالدة،دام جذي بندخل تفضلوا حي الله شباب الفريج،يحيكم ويبقيكم يارب، اشوفك حمود فاتح الجريدة على سالفة تاريخ قطر اللي يدرسونه في المدارس،اسمع اختي عويش تقول بنت جيرانا عمرها 8سنين فطيم تذكرها، اي فطيم اخت سليطين اي هي،ياحليلها ام قشه ماقمنا نشوفها اطامر في الدكان عند كومار..
تقول سألتها عويش عن تاريخ قطر،تقول لها قطر دولة صغيرة تاريخها لا يمتد الى ماضي بعيد، قالت لها طيب الزبده من هم حكامنا؟ كم حاكم حكم قطر؟ شنو الاحداث المهمة؟،تقول لها الحرب العالمية الاولى وانتصرت قطر والثانية صدام خسر..
خوش والله تاريخ جديد مستحدث مع التعليم المتطور الذي نشاهده من منظور التجديد خير وسيلة للانعاش التاريخ القديم،تعرف حمود كان اخذوا اغنية هيلي يارمانة وحدثوها على الرتم الشعبولي كيف عبود..
اقولك كيف،(هيلي يارمااانة ايييييييه الجميلة زعلااااانة ايييييية)،هنا يحدث الاندماج بين الموروث الفني الخليجي الاصيل مع الفن الشعبي المصري،هذا اللي حاصل مع التاريخ في المدارس.
اسمة تاريخ بس من غير عمق صحيح يخلي الطالب يحس ان كل شي (وطني)بالاسم،بس شنو يرمز لون العلم و ايش اسم حكام قطر ومعاني اسماء المناطق في الدولة اللي نص اليهالوه مايعرفون شنو ام صلال ولا شنو شحانية بقولك شاحنة اللي تشيل الاشياء ،ولا شنهي المعارك والكثير من امور التاريخ اللي ولا هم بحولها،أسأل طفل ليه لون العلم عنابي ليه فيه 9 رؤوس في العلم بقولك (اي دونت نووو).
طول مافكر ان الامتحانات والنجاح هو المهم وهو اللي في الراس الكل بيدرس حق الشهادة،بص ياحمود عندنا مادة اسمها (التربية الوطنية)دي كانت بتخلينا نعرف كل حاجة عن الوطن،بس بالصراحة مش درستها انا في مدارس قطر الحكومية،كفو ياعدوله انت قطري مب ناقصك الا جواز وتعدل لسانك شوي عشان تضبط الدور،لو تضبط لحيتك شوي ،ياحمود بروح للحلاق ابو سفيان جنب سوق العلي،لا ياعدوله جذي مستحيل تكون قطري دورلك حلاق هندي ولاباكستاني يضبط لك الزلف و اللحية تكون قطري اب عن جد..
روح يا ابني ازاي اب عن جيد واسمي (عادل محمدين زناتي) يا عمي يعني (سبستيان سوريا) قطري اب عن جد،اه كده خلاص الوضع كويس حكون قطري ابن قطري،روح قول حق امك خل تستانس،اه والنبي حتنبسط..حمود عند فازلين لا والله،بس اكيد بتلاقي فازلين في الصيدلية

ليست هناك تعليقات: