فـــــي ذمتهـــــم

شهدت أمارة دبي مطلع هذا العام 2010،في الرابع من يناير أفتتاح برج خليفة من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،كان الحدث مهم ومنتظر خاصه بعد القلاقل الاقتصاديه في الاشهر الماضيه، مااثار حفيظتي خبر ظهر الينا في الصحف العربيه فحواه الاتي("أكدت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي أن هناك فرقًا في التوقيت بين ساكني الأدوار العليا من برج دبي وساكني الأدوار الأرضية، ذلك الفرق يصل إلى دقيقة واحدة. وأشارت إلى أن الصائمين في الأدوار العليا من البرج عليهم الانتظار دقيقة واحدة قبل البدء في الإفطار أو صلاة المغرب.
وأوضح الدكتور عمر الخطيب مساعد المدير العام للشؤون الإسلامية في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أن الدائرة راعت في التقويم الهجري الذي أصدرته أخيرًا فروق التوقيت بين الأماكن الشاهقة والمنخفضة.
وتمت إضافة ثلاث دقائق «تمكين» للاطمئنان على أن الصلاة ستكون في وقتها وكذلك الإفطار، «ويعني وقت التمكين أي تمكن الوقت الثاني من الدخول، وعليه يجب الإفطار أو الصلاة». وقال: إن على المصلي والصائم مراعاة هذه الفروق إذا كان من ساكني الأماكن العالية أو العاملين فيها، والالتزام بالتوقيت الصحيح في الإفطار وفي أداء الصلوات. في السياق ذكر الدكتور عمر الخطيب أن قسم شؤون المساجد التابع لإدارة الخدمات والهندسة بالدائرة انتهى من تحديد القبلة لست مصليات في برج دبي، عن طريق استعمال أحدث الأجهزة المستخدمة في تحديد قبلة المساجد.
وقال: إن قسم شؤون المساجد أنجز مهمة تحديد القبلة في هذه المصليات في وقت قياسي بالرغم من الارتفاع الكبير الذي عليه البرج وبناء الأدوار العليا من الحديد الذي يشوش على أجهزة التحديد.
وأشار إلى أن تحديد القبلة تم عن طريق الاسترشاد بالمساجد الموجودة في المنطقة، إضافة إلى البوصلة وجهاز الليزر، وهما من الأدوات الحديثة في التحديد..")..
جزاهم الله ألف خير القائمين في أمارة دبي على الاهتمام بمواقيت الصلاه الصحيحه في برج خليفة الذي أصبح عاصمه بحد ذاته لما يحويه من طوابق وارواح بشريه في مكان واحد،لكن السؤال هنا، هل وقت دخول الصلاه في المنطقه يختلف في الطبقات العليا والارضية، هل هي معضله،خاصه وان جميعنا يشاهد في شاشات الطائره اتجاه الكعبه والمواقيت في الجو والطائره تكون محلقه على ارتفاع اعلى من البرج،هل هذا التدقيق من قبلهم واقعي يمثل صعوبه الاتجاه واختلاف دخول وقت الصلاه بدقائق تمكينيه،في السابق يعرف اتجاه القبله بالنظر او من خلال البوصله البدائية لا توجد ذبذبات واجهزه فائقه الجوده كما هو حاصل في الحاله الموضحه في الاعلى،هل في شهر رمضان يعتبرون سكان الطوابق العليا من برج خليفه الصائمين من سكان منطقه آخرى يتأخر فيها وقت الصلاه في الدخول عن دبي لبضع دقائق،احد الردود الطريفه قال يجب علي الصائم النزول الي ساحه برج خليفه وتمرته في يده يأكلها ويصلي ركعات المغرب ثم يهم بالصعود الى سكنهم في ابراج دبي العليا.
اندهاشي من هذا الخبر الغريب لان لم اسمع به من قبل ان وقت الصلاه يختلف في الطبقات العليا عن المنخفضة ،علمي باختلاف مواقيت الصلاة من منطقه إلى أخر، كذلك الأمر لم يخلوا من تعليق احد الصديقات عندما قالت ونحن في شمال قطر كنا نشاهد التلفزيون لنعرف وقت دخول اذن المغرب هل من المفروض أن ننتظر دقائق لفرق التوقيت ام منطقه الشمال أذانها قبل العاصمة،لكن ونحن صغار عندما كنا نتابع المسلسل الكرتوني سالي ورفاقها على الفضائية القطرية عندما يرفع أذن العصر يتبعه صوت المذيع حان الان موعد صلاه العصر حسب التوقيت المحلي لمدينه الدوحة وضواحيها ، أذا جميع مناطق الدوحة تعتبر ضواحي تابعه لها...
هل برج خليفة لم يعد من ضواحي دبي في دخول وقت الاذن لذلك تم أحتساب الفرق التوقيتي التمكيني،حتى لا يقال في ذمه المشايخ اللي حللوها،خاصه هذه الجملة أصبحنا نسمعها كثيرآ، ذمه المشايخ في تحليل وتحريم والإفتاء أصبحت هي المرجع لهم،حيث كان الحل من مشايخ دبي التأكد من دخول الوقت التمكيني الثاني، حتى لا تقع في ذمتهم يوم القيامة،جزاكم الله الف خير،هذا مانحتاجه في هذا الزمن الصدق والامانه ،في بعض الفنادق في الدول العربي سهم القبله الذي يكون في سقف الغرفه او داخل احد الادارج في الغرفه المستأجره يكون بأتجاهات عشوائيه لكن للاسف المستأجر يصلي لأعتقاده الامانه موجوده لدى هؤلاء،لكن نصلي وكما يقال(في ذمتهم)...

ليست هناك تعليقات: