حرب الخليج


بطولة كأس الخليج للمنتخبات في السابق كانت تشهد ازمات اسرية اجتماعية لما لها من اثر كبير في نفوس اسر المنطقة ولقلة الاحداث في الساحة في ذلك الوقت ، تحكي لي والدتي أنه قد نشهد الطلاق بين بحريني وزوجته القطرية ، اوحالة ولادة بسبب اندماج الام بالتشجيع لمنتخب بلادها قبل موعد الولادة بشهور ، او عراك بين الجيران وعوائل الفريج بسبب مباراة تصب في خانة الحياة والممات في ذلك الوقت بسبب مباراة لما لها من اهمية في قلوب أهل الخليج..
ما حدث منذ ايام في مجلس خالد جاسم في مشكلة الوصل والنصر من احتقان وتهديد النصر مع تضامن الاندية السعودية بمقاطعة البطولات الخليجية للاندية، اما الجمهور الوصلاوي يستشهد بالحركات غيرالاخلاقية من طرف شخص ينتمي الى نادي النصر، اما انا شاهد ماشفش حاجه ، كل ماشاهدته مشهدين في برنامج المجلس تم استعارتهم من قبل بوجاسم من الشقيقة الجزيرة الرياضية صاحبة الحقوق.
الصراعات والمشاكل عادت من جديد ليس بسبب المنتخبات بل مع الاندية ،بسبب التعصب الجماهيري اضافة الى شخص غير مسؤول لم يحسن التصرف،جعل من حركه مقصود او غير مقصود تحول اللعبه من كره قدم الى ساحه مصارعه في ارض المعلب ، استفز الجمهور الوصلاوي جعلهم ينزلون لأرض الملعب بلا وعي ثم توابع الموقف من طرد هذا المتسبب في الشرارة بين اشقاء خليجين وحركته غيرالاخلاقية ( بالبصق ) يدل على سوء فعلته وتصديق ما قام به في حق جمهور الوصل.
كذلك توابع الموقف في المجلس ، كل ما هو نصراوي وسعودي وقف مع النصر ، اما الوصلاوي وقف مع الوصل ، والاماراتي ضم صوته الى الوصل ، انما البقية يحاولون التخفيف من حجم المشكلة بتأكيد الاخوة والتقارب وأن هذا ليس فعل شعب او بلد بل موقف له اسبابه الخاصة ، ادى هذا التعصب الى تهديد حمود سلطان وعبدالعزيز العنبري من هذا الموقف وهم الذين كانوا يحاولون تهدئة النفوس.

كل ما حدث من تهديد من هذا الجانب او وعيد من الجانب الاخر من المقاطع وخلافه مقدر لمحبين الكره الاماراتية والسعودية ، لكن ما فجر الامور أكثر ضعف القرارات في اللجنة ، التي توصلت الى رفع المشكلة الى الفيفا ثم اعلنت تغير رأيها واجتماعها من جديد ، هذا ما يجعل البطولة غير مهمة للبعض رغم هدفها السامي في تقريب دول الخليج العربي من بعضها البعض.
طلب مساعدة من (الاب الاكبر) الفيفا وهي بطوله غير معترف بها ، امر معيب ومخزي في حق الكرة الخليجية ، قبل ان تفكروا بأخذ الاعتراف وتذهبون بشكاويكم ، كان افضل لوقلتم نذهب الى (الاخ الاكبر) الاتحاد الاسيوي حتى لا تكون ( فضيحتنا بجلاجل ) وتخلون ( اللي ما يشتري يتفرج ) على البطولة الخليجية غير المعترف بها.
الحلول كانت واضحة وبسيطة جدا من القوانين الموضوعة من قبلكم ولا تخافون زعل هذا او ذاك لان الامور ليست شخصية بل حالة ، وحالة واضحة وضوح الشمس ، لكن ربما التهديد والانسحاب والوعيد من البعض جعلكم في موقف محرج وضعيف..
لو تم اتخاذ قرار مضحك بدل من القرار المعيب بأعطاء نادي قطر القطري الكأس لأنه ناد وصل الى المباراة النهائية بعرق جبينه بكل كفاءة واستحقاق ولم يساهم في مشكلة وشغب مباراة الوصل والنصر، ثم يتبعه قرار للنسخة القادمة من البطولة تكون بلا جمهور ولا طاقم اداري ولا فني كذلك بلا لاعبين ونكتفي باللعب ( اون لاين ) من خلال الشبكة العنكبوتية ، وهذا للحفاظ على امن وسلامة ومحبة الشعب والاعلام من خطورة كره القدم حيث تبين تأثيرها على النفوس وبالتالي تورث التعصب الاعمى الذي قد يؤدي الى شغب ارهابي في ارض الملعب وانفجار وتهديدات في الاعلام يؤدي الى ارهاب نفسي...
لم يقف النقاش في المجلس على الكرة المستديرة بل دخل في الموضوع ضاحي خلفان مدير شرطة دبي ، الم اقل لكم ان الرياضة تدخل في السياسة والامن الداخلي ولاعجب في ذلك..

وقفات مع اهل الدوري

مع نهاية دوري نجوم قطر 2010 ظهرت فرق بمستوى عالي وتستحق معها الاشادة والثناء ، وفرق تحتاج الى اعادة حساباتها للموسم القادم ...
الغرافة: الفريق البطل صاحب افضل تشكيلة داخل وخارج الملعب ، لا استطيع الا الثناء عليه واكرر مباركتي لهم بالفوز للسنة الثالثة على التوالي بدرع الدوري..
السد: عيال الذيب هم أبطال غير متوجين لكن مستواهم في اول الموسم كان افضل من اخره جعلهم يتساهلون في تضيع اللقب في الرمق الاخير..
العربي: من يستحق الثناء هنا رأس المال (عبدالله المال) الذي ارجع الروح الى هذا النادي العريق ، وكما راهن جماهير العربي برجوع رموز النادي جعل الفريق يتحول (من.. الى) في موسم كذلك بمطالبه الجمهور برجوع الهرم الاخر(خالد السويدي) سيكون للعربي طعم آخر، مبروك فوزكم بدوري الرديف الذي يعد انجاز مبشربالخير لمحبين العربي..
قطر:الملك القطراوي مميز هذا الموسم استحق الدخول الى المربع الذهبي ليحافظ على احقيته بكأس ولي العهد للموسم الثاني على التوالي ولكن هل يعملها سبستيان ورفاقه..؟
الريان: كل شيء متوفر للرهيب بدعم لامحدود من قبل ( الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني ) رئيس النادي ، لكن خلل النادي ليس في الدعم بل النادي يحتاج الى العمل بمبدأ (القلب الواحد) ، من يشاهد الحرقة التي يتحدث بها (احمد مبارك ال شافي) في المجلس يعلم ان هذا الرجل لو تم استشارته من قبل القائمين على نادي الريان سيكون للنادي شأن اخر الموسم القادم ...
الوكره: ناد شاب له شكل مميز هذا الموسم ، لكن ما حدث من قبل مسؤولين الوكرة في برنامج المجلس في اخرمباراة لهم في الدوري مع العربي ، كأنهم يتحدثون عن سياسة (ظلموه الوكره ظلموه) و3 اخطأ قاتلة لصالح العربي قتلت احلامهم في المباراة ، كرة القدم لعبة قائمة على الاخطاء فلماذا كل هذا التحامل على الحكام ، وهي شماعة الوكرة في الكثير من المناسبات ، الوكرة بحاجة الى النضوج وهو يسير بالطريق الصحيح من موسم الى اخر، كذلك هو ناد منجب للكرة القطرية منذ زمن ينجب خيرة اللاعبين ، والى اليوم هذا الدور متواجد ، لأن الوكرة مدينة ولادة للمواهب الشابة القطرية...

الخور: للأسف لم يظهر بالمستوى المأمول له ، النادي قائم بأسم ( السيد محمد عدنان) المدافع البحريني الذي تحول الى مهاجم في هذا الموسم ، يجب ان يتحرر من هذا النجم ويفكر بتدعيم وتطعيم صفوفه بالافضل حتى يكون الخور كما عهدناه دوماً له بصمة في الموسم ، ولا يرفض انتقال عدنان للهلال السعودي او غيره لأن عدنان لاعب لا يستطيع فعل الكثير مع غياب 10 لاعبين في ارض الملعب و في ظل اعتماد النادي على ورقة عدنان فقط التي لم تعد رابحة ، وخير دليل ضياع ضربة الجزاء التي تدل على نزول مستوى عدنان كثيرآ عن السابق..

الخريطيات:
الحصان الاسود في الدوري ظهر بشكل مميز، استحق عليه كلمات الاعجاب مع اهداف علاء الزهرة وموهبة الشاب جار الله المري مع باقي اعضاء الفريق ..
ام صلال: تواجد شابه بعض التشويش الداخلي من داخل البيت البرتقالي بعد انجازهم الاسيوي الكبير،رجع الى الطريق الصحيح وبدأ اول خطواته لكأس الامير و الدوري القادم بتعين المدرب الجديد من مدرسه جديده عليهم الذي يتشابه معهم باللون البرتقالي لانتمائه لهولندا..
الاهلي: متخبط ضائع بين تغير المدربين واللاعبين ثم الاستقرار على الدكتور حرمه الله وتواصل معه في تصفية اللاعبين القدامى وغير الملتزمين من وجهة نظر الدكتور ثم وصوله الى مباراة الغرافة التي فرح فيها الاهلي للتعادل الذي جعلهم متواجدين في دوري الاضواء ، لكن لا اعتقد أن هذا انجاز كبير لأن الغرافه لعب بأريحية لم تدفعهم الى اللعب الجدي كما كان واضح ، لم نجد التحرك اثناء المباراة الا من قبل يونس محمود لرغبته في الفوز بجائزه الهداف التي لولاها لكان يونس محمود في المدرجات مع رفاقه...
السيليه والشمال: احدهم ضيف شرف لم يضيف بريقاً الا بتصريحات اللورد (عبدالله العيده) قبل مباراياتهم في الدوري التي تجعل للمحلق الرياضي نكهة اخرى ، والاخر ضيف غادر الى عالم المظاليم...
* اتحاد هذه الاندية يمثل ( المنتخب الوطني ) واريد ان اوجة رسالة الى ميتسو مدربنا القدير، يجب ان يدعم المنتخب باللاعبين المواطنين الشباب الذين صالوا وجالوا في المستطيل الاخضر طوال الدوري وحققوا الفرق لأنديتهم بحماسهم واندفاعهم وفدائيتهم التي نحتاجها في منتخبنا القطري ، هناك لاعبين حجزوا مكانهم في المنتخب ولا يقومون بعمل فدائي في انديتهم ،لكن هناك لاعبين يستحقون تمثيل المنتخب لما يملكون من روح فدائية نحتاجها في منتخبنا القطري بعيد عن الاسماء المكررة التي لم تقدم جديد منهم على سبيل المثال ، الحماسي فهيد الشمري ، المقاتل حامد شامي ، المنطلق عبدالعزيز السليطي، الخبرة ضاحي النوبي وسعود غانم وهذا غيض من فيض ..

ليست هناك تعليقات: