تاجر طل - طل تاجر

طالب جامعي يقوم بأنجاز بحث ميداني ،الموضوع(تراجع المشاريع التجارية الصغيرة عن العقود الماضية؟لدى المواطن القطري)

اسم الطالب:محسن حمد. التخصص: ادارة اعمال.

(1)

المكان:مقهى شعبي.

محسن:مرحبا يبه، معاك طالب جامعي اسوي بحث وعندي كم سؤال ابي اسالك اياه، ممكن.

المواطن: تفضل وانا ابوك، نرحب بالعلم و العلماء الصغار.

محسن: الله يخليك يبه ،ممكن تعرفنا باسمك وسنك.؟؟وهل لديك مشروع تجاري سابقاً او حالياً.

المواطن: معاك ابوك بومبارك ،العمر قبل ماينولد ابوك،كنا من التجار الهوامير بس وين الحين، خلو لنا مكان هوامير الملايين.

محسن: شنو تقصدك يا يبه بومبارك.

المواطن:اول خل اشربك كرك على حسابي ما تقول بومبارك بخيل،وعقب اقولك.

محسن: مشكور يبه ، مسوي دايت، لو مصر شاهي من غير سكر.

المواطن : حمدي جيب اثنين شاهي واحد بدون شكر والثاني حط به دبل شكر.

محسن: انزين يا يبه قولي شنهي مشاريعك؟

المواطن: وانا ابوك كان عندي معصرة فلافل وعصير رقم واحد في شارع الريان والحين وينه شارع الريان (هردموه) المفروض يكون معلم وشارع اثري بس راح و راحت تجارتنا وذكرياتنا.

محسن: وليه يا يبه ما اخذت في مكان ثاني.؟

المواطن : وين يا بوك هاليومين، صير (تجار طل) عشان تدفع الايجار للاهل العقار ولا التاجر الفقير المسكين اللي على باب الله (ياكل هواء) بطنه انتفخ من اكل الهواء وانا ابوك.

محسن: كيف يا يبه؟ الايجارات معقوله ؟ وكل المسؤولين يقولون؟ بس الكسل من المواطن؟

المواطن: صج والله ، لو كلامهم صح ، انا بو مبارك كان عندي معصره و حلاق و خباز و دكان كان يجيب لي ذهب و الايجار معقول الله يرحمك يا بو سلطان مب الحين ولده اسليطين رفع الاجار من الفين ريال ل20 الف ريال في يوم وليله ، لي قلت له ليش يايبه هذا رزقي، يقولك غلاء معيشة ، راحوا الطيبين، وظهره قوي لان (القانون) حامية صاحب عقار وحلال.

محسن: بس كل شيء صار غالي؟؟

المواطن: ابوك في الجنة، صح يا يبه، بس ما يحكرون لك ، ويسكرون كل الشوارع التجارية و كل شي ممنوع ولا ، ليه مافي دعم للمواطن العادي تجارياً، اذبحونا الهوامير اجاراتهم في السماء ، ليش وش هالطمع ، عسروا علينا والله.

محسن: يعني نطلع بأستنتاج يا يبه، قلة الشوارع التجارية و جشع الهوامير؟؟.

المواطن: ايه وانا ابوك استنتاج و واقع وكل اللي تبية ،قول يارب.

(2)

المكان: مجمع تجاري

محسن: مرحبا اختي ممكن اسالج كم سؤال عندي بحث يتكلم عن المواطن القطري وقلة تواجده في التجاره؟

المواطنة: اكيد اخوي تفضل ،يا حر قلبي وين التجارة؟

محسن: هل لديكِ تجارب في التجارة الصغيرة في البلد؟

المواطنة: اكيد لي اخوي بس ماعندي مكان والله يخلي النت و البلاك بيري، مع الاسعار الخرافية للايجارات و قلة الشوارع التجارية اللي هدموها كلها ويقولون لنا هذا المتوفر، ياحر قلبي حراه والله يا اخوي؟

محسن: وايش مجال تجارتكِ اللي بديتي فيها ؟

المواطنة: الله يخلي صديقتي سارونة عندها موقع و مسويه لي صفحة في فلكر و فيس بوك (ببلاش) من غير مقابل يكسر ظهري،دخلت مجال الاكل وسميت الموقع( بلعة وبس) سويت (كاب كيك و خنفروش و سمبوسة صغيرة و حلوى هندية) من اختراع خدامتنا وعليها طلب رهيب وبعد كان عندي تجارة حرة مثل (اقلام) تعلم الاطفال الحروف الابجدية من غير معلم وبعد (عطور عربية و فرنسية و اندونيسية)أجيبها خدامتنا لي سافرت بلادها عليها اقبال ( غير طبيعي).

محسن: ماشالله اختي وكل هذا وما قدرتي تفتحين بوتيك في مجمع ولا محل في اي مكان؟

المواطنة : لا يا اخوي وين افتح الاجارات غالية واللي اكسبة بروح في (بطون) الهوامير، خلنا على النت و اعطي المندوب 50 ريال كل شهر، واجد ابرك .

محسن: يعني اختي اطلع بأستنتاج من كلامج ان السبب قلة الشوارع التجارية رخيصة الثمن و جشع الهوامير.

المواطنة: طبعا اكيد اخوي و مافي غير هالسببين ، والقانون بصالحهم قلباً وقالباً .





(3)

المكان : محطة البترول.

محسن: السلام عليكم اخوي ممكن اسالك كم سؤال عن الاعمال التجارية الصغيرة وقلة اقبال المواطن عليها اليوم؟

مواطن شاب: تفضل اخوي حياك الله، توني اهوجس، جايب (تواير)من الصين شحن خاص، ولا عارف افتح محل ولا عارف اسوي شي؟كله من رحنا لهم بمكان قالولي (غير تجاري) ولو لقينا تجاري وهذا من (المستحيلات) وان لقيت وعلى قولتهم (شارع تجاري)، تعال شو ايجاراتهم يامال العافية همجات تكبر (كروش) الهوامير.

محسن: وشنو سويت بالتواير؟ كيف بتبدأ التجارة هذه؟

مواطن شاب:والله يا اخوي خلها بيني وبينك خالتي اللي عايشة في الكويت يسون (السرداب) في البيت صالات عرض تجارية و يكدون خير من هالسالفه،الوالدة الله يطول بعمرها اقترحت علي اقتراح نسوي (حوش البيت) معرض تجاري في حوش البيت يومياً من (الساعة 4 العصر لين 8 المساء) النسوان بصوب و صوب الثاني للشباب، وندفع للوالدة على الطاولات و الكراسي مبلغ شهري 150 ريال والباقي حق اللي يبيع، شنسوي تساعدنا ندور لنا دخل بديل للاهل الفريج، تعبنا وانا اخوك نبي (بيزات).

محسن: نوصل للاستنتاج اخوي ان السبب قلة الشوارع التجارية و غلاء الايجارات بشكل كبير.

مواطن شاب: ايه وانا اخوك ، قول غلاء فاحش و غلاء جنوني و انقراض الشوارع التجارية بفعل فاعل.



ليست هناك تعليقات: