وقفات مع الكتاب يا اهل الثقافة.



*معرض الكتاب هذه السنه وبحلته الجديده بالمكان الجديد الذي جعل المعرض بروح ورونق آخر،اشعر الكثيرين من اهل قطر بالشرف والتفاخر بجماله وكبر حجمه ،وبراحه لناشرين والزوار،دون تكدس ونرفزه من قبل اي من الزائرين،وهذا يشكرون على القائمين عليه.وهي نقطه مميزه..
وان شالله يتم الحفاظ على جماله ورونقه وصيانته الدوريه حتى لايكون من المهملات ويذهب الرونق..وهي نقطه مهمه..
*لوزن الكتب الثقيل بالحمل، الكثير من الفتيات قاموا بجلب معهم شنط تسحب لوضع الكتب بها حتى يستطيعوا التجول براحه دون رفع اثقال تتعب ايديهم,,وهي نقطه مميزه..
بعض العوائل التي زارة المعرض يكون رب الاسره وزوجته وابنائه والخدامه (الشغاله) بخلفهم،وتجد الرجل يديه فاضيتين والخادمه المغلوب على امرها تحمل اطنان من الكتب بيدها وتكاد تقع من الثقل،وهو لايعيرها اي اهتمام بمساعدتها،اين حقوق الانسان عن هؤلاء النوعيه من البشر..

*من اجمل ايام المعرض يوم الخميس الماضي المصادف 6-12يوم توقيع استاذتي الرقيقه ثريا نافع روايتها (فضاء الجسد)التي تحمل في طياتها بعد انساني كبير،تشعر وانت تقرئها بالم ومأساه حقيقه بمنتهى التشويق والسلاسه ،وبهذا اليوم كان تظاهره ثقافيه جميله بتواجد الكثير من المثقفين والاعلاميين التي لم تشهدها اروقت المعرض مثلها،واجمل لقاء كان مع الاستاذ امام مصطفى الذي اسعدني بكلامه الطيب وروحه المرحه كما عهدناها منه،وبما يحمله من محبه ومعزه لقطر في قلبه وانتمائه لكل بقعه بهذه البلد وتشعرني ان هذا الشخص قطري خالص مخلص..
*اتمنى ان يكون هناك تنسيق لفعاليات بالدوله ولا تكون الاماكن بها الكثير من الاحداث الرياضيه والثقافيه والسياسيه وغيرها في وقت واحد ،مما يسبب الزحمه وسد الشوارع لظروف أمنيه لوفود الموجوده وتسبب بقله الزائرين لحدث الثقافي او غيره،فالتنسيق بين الجهات بالتوقيت والايام التي يكون بها الفعاليات والاحداث المهمه تريح المواطن والمقيم،وتجعله قادر على زياره كافه الانشطه والفعاليات دون عناء وصعوبه بالاختيار الاسري..
*من جماليات معرض الكتاب حضور الكثير من الاخوه والاخوات من الدول الشقيقه من البحرين والسعوديه والامارات والكويت وعمان اشعرنا بمدى اهمية الحدث في دوحتنا الحبيبه،وخاصه ان بعض الكتب تمنع في بعض الدول ولكن لحريه بدولتنا الحبيبه لايوجد حد لفكر وحريه التعبير والابداع..
*كثير من الناس كان المعرض لهم ساحه لمشي ،ولا يشاهدون الكتب ولا يريدون تضيع فلوسهم في كتب لا تفيد وكلها شعارات زائفه كمايقولون،ونوعيه اخرى كان اقل الضرر شراء كتب الفلك والابراج او الطبخ لرمضان القادم لبوالعيال،ولكن الثقافه الحقيقه مفقوده لديهم ،والكتاب مرتبط بأيام الدراسه والجامعه والابحاث..
*باصات المدارس اصبحت تظاهره لخروج الطلبه لهذه الفعاليه السنويه، ولكن الطالبات يسرحون ويمرحون دون شيء مفيد،ومن الافضل من المعلم بدل الجلوس في القهوه وشرب الكوفي ،مرافقة الطالبات وتعليمهم كيفيه شراء الكتاب المفيد،لو كان لديهم معلم او معلمه تؤمن بأهميه الكتاب..
*اسعار الكتب للاسف غير موجوده على الكتب،وكل بائع يعطي الاسعار على مزاجه،لماذا لايتم وضع السعر على الكتاب ،حتى لايكون هناك تلاعب،ونشعر كأننا بسوق الخضار على حسب تسعيرة الوقت،الكتاب يختلف وقت الصبح عن المساء عن بداية المعرض ونهاية المعرض،وافضل الاوقات عند الغلق لان البائع يتذكر البوفيه بكل مالذ وطاب،فيبيع باي سعر لوقال لك 100وتقول له غالي يقول لك شيل ب 40 وماتقولش لحد..
وهناك بعض الناشرين ينادي كل الكتب ب 10ريال،هل وصل الزمن ان يتم بيع الكتاب بهذه الطريقه السوقيه،ولكتاب مكانته والانسان الذي يريد المعلومه المفيده سيشتريه ولو كان غالي الثمن..
*اتمنى في السنوات القادمه والمعارض القادمه يكون القلم القطري متواجد بقوه،ولا تكون الاسماء محدوده على اسمين ويكون القلم القطري متواجد في كافه المجالات ويكون الانتاج غزير ومن كثرة الانتاج نحتار ماذا نشتري..والمسؤولين عن مجلس الثقافه والفنون والتراث الذي من المفروض ان يهمهم الامر في هذا (المقال) وما به من نقاط تخص معرضهم غير موجودين بل في رحله الى باريس،واتمنى يكون لديهم مكتب علاقات عامه تهتم بما يقال في زوايا الجرايد حتى يتم الاهتمام به في المعارض القادمه،ولا جدول السفر لتعريف عن التراث القطري اهم من الانشطه التي تخص اصحاب هذا التراث الذين تريدون التعريف به؟؟؟

ليست هناك تعليقات: