عمل و دايت

يوم عمل حافل +اول يوم دايت.
7 صباحاً:نسكافية مع بسكوت(فتح ريق).
7:15صباحاً:سندويش فول و فلافل (ريوق خفيف).
7:30 صباحاً:شاي كرك (يقند الراس )
7:45صباحاً:صحن فطاير من مكتب المدير(سبانخ و جبن و زعتر)
8صباحاً:قهوة عربية (قبل الاجتماع)
8:15 صباحاً: حلويات شرقية (اثناء الاجتماع)
8:30صباحاً:قهوة تركية سكر زيادة (طلبات المدير اوامر)
8:45صباحأ:تمر و مكسرات (هداية الوزارة باليوم الرياضي)
9صباحأ:كابتشينو (قبل نهاية الاجتماع)(مقدمة من مدير الفرع الى المدير العام)
9:15صباحاً:بلاليط و عصيده (من المكتب المجاور)
9:30 صباحأ: شاي اخضر (للآذابة الدهون المتراكمة)
9:45 صباحأ:حلوى بحرينية و متاي (من بو/ام محمد جاية من البحرين امس)
10صباحاً:كلاب سندويش مع شيبس (من المعصره وقت الغداء)
10:15صباحاً: بيبسي دايت (لزوم الهضم)
10:30 صباحاً:ماي بارد(يساعد في تخفيف الوزن)
10:45صباحاً: كوكتيل فواكة شقف مع ايس كريم وعسل(ام فهد راجعه من المؤتمر).
11 صباحأ: جباتي و جبن (من بوفية الوزارة).
11:15 صباحاً:شاي مع نعناع (لزوم الجباتي).
11:30صباحاً:كتكات وسنكر و توكس(السكر نازل)
11:45صباحاً: شاي اخضر بالنعناع(ينظف الجسم من الرواسب)
12صباحأ:مشاوي و مقبلات مع خبر ايراني (غداء المكتب على حساب ام سلطان)
12:15صباحاً :سفن آب (مجاناً مع وجبة المشاوي)
12:30صباحاً:كيك الجبن بالفراولة (صنع ام عدنان زميلة في المكتب)
12:45 صباحاً:كريم كراميل و جيلي مع كستر (شغل ام عدنان بعد)
1 ظهراً:قهوة امريكية (اخر الدوام شي يصحصحنا قبل التقفيل التام)
1:15 ظهراً: حلاوة النعناع من لندن (تساعد على الهضم)
1:30 ظهراً افكر امر اشتري دجاج مشوي وسلطه من المطعم التركي جنب الوزارة.
خبرك يا ام / ابو متعب مسوية دايت..
(هذا يوم الموظف/الموظفة)الله يساعدهم على الدايت..


وزارة الثقافة تيوب

صدق من قال:عين عذاري تسقي البعيد،وتخلي القريب
هذا حال وزارة الثقافة و الفنون،كل ماتقوم به للجاليات و السفارات و التلميع الخارجي في ارض (مسرح قطر الوطني).
لم يعد مسرح (قطر) ولم يعد (وطني) قد يكون مسرح (الأقطار العالمية)، الروح القطرية و المواهب القطرية بترت ولم تعد في الأجندة ولا الحسبان..
المسرح القطري انتقل من مرحلة (الأحتضار) الى مرحلة (الدفن)،لم نشاهد دعم لمسرح الكبار ولا الأطفال من سنة الطبعة.
جميعها استعراضات في مسارح المهرجانات التي لاتعني المواطن الكبير ولا الصغير و يقول المثل (ياشين شي ما شابه اهله) جميع ما يعرض لا يمسنا..
أين أيام الزمن الجميل كانت الأعياد و المسرحيات بأنامل وطنية ترعرعنا عليها وتعلمنا معنى الفنون المسرحية، وكم من موهبة صغيره في هذا العصر الجميل ،أصبح فنان يحمل اسم (قطر) اليوم.
أين وزارة الثقافة من هذه الرعاية و الريادة و الدعم لايوجد دعم ولا مسرح يجمع الفنان القطري بالجمهور القطري المتعطش.
انظروا الى قدوم مسرحية كويتية كــ (طارق العلي) في سينما الخليج الذي يتحول بقدرة قادر الى (مسرح) سينما الخليج،يتهافت الجميع لحضور المسرح التجاري الذي يحاكي هموم الشارع الخليجي في زمن لم نجد دعم ولا مسارح تجعل من الفنان القطري يحاكي الواقع القطري المؤلم و الجميل كذلك.
وزارة الثقافة تفرغت لمقابلة السفراء والتحية والسلام الى السفر وحضور الفعاليات الترفيهيه التي لاتفيد الثقافة ولا الفنون ولا التراث في قطر بشيء يذكر..
هل موقع وزارة الثقافة اليوم سياحي لم يعد اكتشاف ودعم المواهب القطرية في المسرح و الفرق الشبابية التي لم تجد لها مكان يظهر موهبتهم،الا الوزارة الاكبر في هذا الزمن(يوتيوب) الذي اظهر المواهب و افلامهم القصيرة و افكارهم التي لم يجدوا من يخرجها للعلن من اصحاب القرار في البلد..
الليس من الأجدر والأفضل من هذه الوزارة بميزانياتها الضخمة توجيه هذه المبالغ الى دعم الفن القطري تلفزيونياً وانتاج المسلسلات طوال السنة تنافس دبي و ابوظبي و ام بي سي في الانتاج الخليجي..
الفنان القطري أصبح مغترب دائماً ليخرج فنه الى العلن،نجده في الكويت و الامارات وحتى السعودية ودولة قطر تشاهدهم من بعيد ولا نجد الا مسلسل خجول في الشهر الكريم..
لماذا لا تقوم وزارة الثقافة بتبني قصة من قصص الشباب وتتبناه فنياً سواء يترجم الى عمل مسرحي او تلفزيوني لكن الأهم ان تقومون بفعل شي فعلي بعيد عن الوناسة الشخصية و المجاملات التي ذبحت الفن و الثقافة و التراث في قطر..
الأموال توجه الى (الرزه) يتبعها (الترقيع) باسماء مهرجانات وفي الحقيقه لاتفيد دولتنا الحبيبة بشيء ..
نريد زرع الفن واكتشاف المواهب و ترسيخ الثقافة النابعه من الفرد لا (الفن المجنس)..
الأسبوع الماضي كان بجانب مقالي صورة الوزير النزية راعي الشفافية لعقود في قطر سعادة السيد (عبدالله بن حمد العطية)،فلو وجد شخص بهذه العقلية في جميع الوزارات تفيد الشباب وتخلق جيل قادر على أفادة (قطر) لوجدنا الريادة (البترولية) و (الكهربائية) في مجال الثقافة و الفنون و التراث واقع ملموس لا وزارة بلا دعم حقيقي للشباب الموهوب و رواد الفن المغتربون هنا وهناك..
هل الفنان صلاح الملا قطري ام كويتي؟
هل الفنان عبدالله عبدالعزيز قطري ام اماراتي؟
هل مسرحية عنبر و 11 سبتمبر كويتية؟
اسئلة لا يعرف الاجابة عليها الصغير لان ضاع في طاحونة مسلسل كويتي وخليجي اما المسلسل القطري لم يعد موجود في الخريطة الجديدة ومثل مايقولون موضه قديمة .
اخر هذه الصرخات في لقاء مجلة (هي وهو) الشاعر و الطيار القطري (عبدالرحيم الصديقي) عندما قال لدي 4 مسرحيات متعثرة لسبب او للاخر مع صديقة المؤلف تيسير عبدالله..
اذاً لماذا؟يا وزارة الثقافة الموقرة لا تقومون بتنشيط سوق المسرح العام بكافة انواعة للجمهور القطري الصغير قبل الكبير،وترحمونا من المسرحيات و المهرجانات اللي ما منها (خير) ولا (فايدة) تذكر للمواطن القطري ابن البلد الذي نسى معنى المسرح و الأنتاج القطري الوطني؟

أبجــــد هـــوز


(ظهر الحق و زهق الباطل أن الباطل كانت زهوقاً)
اللغة العربية رجعت بعد الاعتزال الى احضان جامعة قطر من جديد،ودعنا (كتار يونفرستي) (باي) ورجعنا الى تحية الأسلام (فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يا (جامعة قطر)..
لا أخفيكم سراً في هذه الفترة التي نطلق عليها في تاريخ التعليم الجامعي في الدولة(الاستعمار الانجليزي) في (كتار يونفرستي) .
ظهرت الينا حالات نفسية وهلع دراسي من المفردات التي اللتصقت بفكر الطالب الجامعي مثل(توفل)،(ايلس)،(تأسيسي)،(انذار)،(طرد)..
أدت هذه الحقبة الى ارتفاع نسبة الموظفين من حاملين الثانوية العامة و تقلص تام من حملة الشهادات الجامعية.
ما ساعد على أنتاج جيل من أنصاف المتعلمين بمعنى خريج ثانوية ولدية شهادات من المحيط الهندي و المحيط الاطلنطي الى مراكز تعليم اللغة من (اكسفورد) الى (واشنطن) و (كندا) في شوارع قطر من الدفنة الى المعمورة الى الخور لا في موطنها الأصلي..
كل من يشاهد و يتأمل ملف الموظف القطري يجد شهادات مطبوعة من جميع المعاهد الناطقة باللغة الانجليزية (البريطانية) و الانجليزية (الأمريكية) و الانجليزية (الكندية) و الانجليزية (الهندية) و الانجليزية (الفلبينية) وكذلك الانجليزية (المصرية) متواجدة بكل نجاح و مثابرة في هذا الملف.
اما الجوهر في طيات كل مواطن قطري و مواطنة قطرية ترفض الحديث بللغة الاستعمار،حيث يكون الأصرار التام التحدث(بالقطري).
بعد انتهاء الربيع العربي مع انقضاء سنة الثورات العربية 2011، قدم الينا عام جديد يشير الى 2012 هو عام ثورة اللغة العربية في جامعة قطر..
لكن ما حصل ليس بسبب ثورة أبناء الجامعة بل بسبب عجز السوق القطري في أيجاد مخرجات تنطق (العنجليزي)في زمن البلاك بيري و اي فون و اي باد..
لكن نحن ابناء هذا البلد،نواكب العصر بأحدث الأشكال و نركب الموضة أسرع من أبناء الفرنجة.
غالباً ما تكون أسرع في الحداثة الشكلية و الفكرية ،وأفضل بكثير من النطق التام باللغة، مثلاً أن يكون لكل شخص حساب (توتير و فيس بوك) ،يحمل بين يديه (بلاك بيري واي فون) ولا يحمل (نوكيا) ابداً.
ان يلبس على الموضة من الألوان التي تعمي العين من الفسفوري ، ان يشرب يومياً ستاربكس القهوة المثلجة (صيفاً) و القهوة الساخنة (شتاءً)،النظارة الشمسية على عينك 24 ساعة كما نجوم هوليود ، وان تقود احدث سيارة من فوج الربع الاول من كل سنة قبل الآخرين،ولا تسمع الراديوا نهائياً بل تسمع احدث الاغاني الغربية لكل شهر وتابع صحفك اليومية عبر (اي باد).
واتبع موجة الحداثة كل ويك اند اجازة الى دبي و في الصيف الى اوروبا و نيويورك.
من هذا المنطلق عجلنا برحيل زمن الاستعمار الانجليزي عن (كتار يونفرستي ) الى زمن لغتنا الأم و نقولكم (الغراب) عاد الى حقبة (اللغة العربية)ولم يستطيع ان يتنكر منها..
لترجع (اللغة الانجليزية)الى فصول اللغة ولا تدرس اللغة العربية بالانجليزية.
شباب قطر خلقوا لغة بحروف انجليزية تنطق بالعربية الا يكفيكم هذا التطور المذهل ،(بعدي عليكم والله )..