أرواح اللاعبين في خطر

ناقوس خطر صحي يعصف بأركان المستطيل الاخضر في الحصص التدريبية والمباريات الرسمية ، الموت المفاجئ الذي يداهمنا في الاحداث الرياضية ، هي قدره الله وما كتبه على كل إنسان سيجده سواء داخل او خارج هذا المستطيل .
الانسان ميزه الله بالعقل ، لايجب أن نقف وقفة المتفرج بل ، يجب علينا ان نتضافر في الحد من هذه الظاهرة المخيفة للاعبين واهاليهم ، كيف يتم تأمين حياتهم ، من قبل الاتحادات والمسؤولين ، هل نكتفي بالتعازي القلبية ، ام نحاول تقويم هذا القلب بالفحوصات الدورية التي تكون كل 3 شهور على أقل تقدير من خلال فحوصات كاملة لكل لاعبى الاندية من الأساسين الى الصفوف العاشرة والاحتياطية كذلك.
يجب أن تكون هذه الفحوصات الزامية من قبل الاتحاد لكل الاندية وتبعث الى لجنة طبية متخصصة في الاطلاع على الفحوصات وتبين المؤشرات الاولية لكل لاعب ، هل يوجد خطر؟ هل الوضع سليم ؟ هل يحتاج الى تقوية معينة في جانب صحي خاص ؟ يجب أن نضع اللاعبين تحت المجهر الصحي الذي يحافظ على لياقتهم الصحية القادرة على العطاء دون خطر على حياتهم ..
هذا الجيل مقوماته الصحية ضعيفة ، هذا الكلام مثبت في الكثير من الابحاث الصحية المعاصرة ، الاسباب كثيرة نموهم مع المشروبات الغازية والوجبات السريعة اضافة الى التدخين وتوابعه التي يقبل عليها شباب هذا الجيل ، اضافة الى السهر والنوم غير المنتظم ، الكثير من العادات الغذائية والحياتية التي تشوب حياة الأفراد في هذا الزمن .
سابقاً كان الجميع يحث على الرياضة لأنها تقوم صحة الفرد ، كانت العادات الحياتية سليمة قائمة على الاكل الطبيعي بعيد عن المواد الكيميائية والمتأكسدة والمتكربنة التي جعلت من حياة شعوبنا متأكسدة بطريقة يشوبها الكثير من الامراض الغريبة والتعب السريع والنشاط قصير الامد ، السبب من اسلوب حياتنا العصري الصناعي في كل شيء..
من هذا المنبر الاعلامي الرياضي اقولها يجب يجب ويجب ان نقود حملة صحية توعوية في استاد الدوحة مع اتحاد كره القدم القطري لرفع درجة الوعي الصحي لدى اللاعبين اضافة الى وضع برامج الدورات الصحية لجميع الفئات السنية في كيفية العلاج السريع في حالات الإغماء وبلع اللسان والكثير من الأحداث الكروية التي تحدث للاعبين وبحاجة الى اسعاف سريع قبل وصول الاسعاف ، الثانية في هذه الحالات تفرق في حياة انسان ، يجب ان يكون جميع اللاعبين في الحصص التدريبية والمباريات جاهزين لا ان ننتظر معجزة في وجود شخص يعرف التعامل مع هذه الحالة..
أسفنا لخبر وفاة نجم الامارات سالم سعيد في اثناء تدريب فريقه بأغماءة اثر ازمة قلبية ، أسأل الله العظيم ان يسكنه فسيح جناته ويصبر أهله وأبنائه ، من هذا الخبر يجب ان نهتم بوضع طبيب رياضي في كل نادي كما صرح بها بن همام في احد تصريحاته الرياضية ، لكن من وجهه نظري المتواضعة طبيب رياضي في كل نادي قد تكون مكلفة لكل نادي ، الحل العلمي من وجهة نظري تدريب جميع اللاعبين على التعامل مع الحالات الطارئة من قبل أطباء أكفاء قادرين على تعليم الرياضيين والاداريين فنون الاسعاف السريع في الحالات الخطيرة الى حين وصول المتخصصين.
كذلك القيام بفحوصات كل 3 شهور او 6 شهور لجميع لاعبين الانديه من جميع الفئات بشكل دوري مدروس، اضافة الى قياس نبضات القلب والضغط قبل كل تدريب يومي من قبل مدرب اللياقة البدنية في النادي او من هم مسؤولين عن اللاعبين من الطاقم الفني . لنجعل اللاعبين في الجانب الآمن من خلال الفحوصات اليومية والشهرية والدوريه ، أن الحالات القلبية المفاجئة كثيرة في ملاعب كره القدم.
لندق ناقوس الخطر ، وهو أمر خطير جدااااا ، لايجب ان نقف متفرجين ، ولايكون فقط همنا الاكبر نرجي ونأمل فوز انديتنا ومنتخباتنا ونحن نلمس جانب الخطر على اروح اللاعبين ، من اراد النتائج الايجابية يجب ان يخلق البيئة الايجابية لهؤلاء.
كلي أمل في الايجابية التي سيحققها هذا المقال في الاهتمام بالصحة العامه لأرواح اللاعبين في المستطيل الاخضر..والله من وراء القصد..

لا عزاء لحلم المونديال

حلم التأهل لكأس العالم يداعب الملايين من سكان الوطن العربي منذ عقود الى اليوم،الحلم قائم على فكره (التأهل)فقط،شرف المشاركه كما يحلو للكثيرين قولها في الكثير من المناسبات الدوليه يكفيني رفع علم بلادي،هل رفع العلم في طابور العرض يوم الافتتاح يكفينا لنجعل هذا الحلم مجزره تناحر دمويه بسبب طابه تمبه (كوره مستديره)لنشاهد تفاهه الاعلام المريض لدى البعض بشحن الجماهير البسيطه ضد بعضها،خاصه أذا علمنا جمهور الكره يهربون من حياتهم اليوميه الصعبه رغبه في اخراج طاقتهم بتشجيع بلدهم،لكن ماحدث جعلوا الشحن سلبي ،قد يصل بنا الى حرب بين بلدين شقيقين..
هذا الحلم هل سيحقق لنا شيء أم في المباريات الحقيقيه في كأس العالم نشاهد هذا الاعلام والمتفرعنين في تشويه روح كره القدم،ليسوا الا مشاهدين بهدوء لعلمهم منتخبهم العربي لن يحقق شيء،لنشاهد مسيره المنتخبات العربيه في كأس العالم غالبآ مايكون خروجهم من الدور الاول ولم نستمتع بصعودهم الى دور الثمانيه مثلا ،كأقل تقدير لوجودهم بين الكبار، أذا لماذا الحلم متوقف على التأهل ليس على الظفور بأعلى المراتب،لنتحرر من فكر التشريف والوصول الى فكر التواجد والمنافسه الحقيقيه..
حلم المنافسه لن يقوم بالتراشق الكلامي في الاعلام ولن يقوم بحشد ملايين المشجعين ورفع الاعلام ،يكون بالفكر المدروس القائم في الشخوص و العقول الرياضيه في كل منتخب عربي بتجهيزهم ليكونوا رياضيين بحق،اولا الروح الرياضيه وتقبل الخساره ثانيا تعلم الفدائيه بالقتال في الملعب للحصول على النقاط ثالثا وهو الاهم اساس المنتخب اللياقه البدنيه والمهارات والتكتيك المدقن الذي يدرس في عالم الاحتراف الكروي،لنشاهد المنتخب الذي يوجد من لاعبينه محترفين خارج بلدهم خاصه في اوروبا عقولهم وابدانهم مختلفه عن نظرائهم في الاحتراف المحلي..
اليوم الذي نجد فيه اغلب لاعبين الوطن العربي محترفين في الدول المتقدمه كرويآ في هذا الوقت سنجد منتخباتنا العربيه مختلفه،لا ان يكون لاعب محترف في اوروبا على دكه الاحتياط ونذكر في تعليق المباراه هذا الاعب محترف في النادي الانجليزي وهذا في النادي الايطالي ، اما الحقيقه تقول هو ليس فعال في ناديه بل طوال الموسم لم يشارك الا في 90 دقيقه .
الواقع الاحترافي العربي الخارجي غير مبشر،الاحتراف الداخلي بين الدول العربي لايكون له الاثر الكبير،بل الاحتراف الخارجي الاوروبي الحقيقي هو الفارق في بلوره صوره حقيقه للاعب في المستطيل الاخضر ،بمهنيتهم المتبعه في الاحترف الكروي،لامجاملات العقد الاحترافي هو الالتزام لهذا الاعب ليكون محترف حقيقي يحدث الفرق في النادي لينعكس هذا على منتخبه..
شاهدنا منتخب البحرين يمني النفس بالتأهل الى كأس العالم للمره الثانيه بسيناريو دراماتيكي في الاراضي النيوزلنديه لكن ماذا حدث خساره من الخوف والرهبه والتوتر البادي من عيون للاعبين البحرين وهم يأدون النشيد الوطني للبحرين تشعر شرود ذهني بشكلهم العام،وهذا مانعكس بالفعل في الاداء خلال شوطين المباراه الى وصولهم لعنق الزجاجه من خلال ضربه الجزاء التي تقدم لركلها سيد عدنان، كل من شاهد جريه وتردده في ركل الكره يدل على عدم وضع القرار بضربها بهذه الزاويه هذا يدل ان الحاله ليست مستقره لديه.
غالبآ منتخباتنا العربيه لايوجد لدى لاعبينها الانضباط النفسي في التعامل مع المباريات الجماهيريه الكبيره والمنتخبات ذات القدره البدنيه والسرعه العاليه كما هو المنتخب الاسترالي و النيوزلندي ،كذلك اصحاب البنيه البدنيه الصغيره اصحاب السرعه اليابانيين والكوريين لانستطيع مجاراتهم بالشكل المطلوب،نتشطر على المنتخبات الخليجيه لانها نفس قدراتنا الفنيه هنا تظهر القوه العنتريه...
لنصارح أنفسنا قدرات منتخباتنا العربيه جميعها من صعدت ومن لم تصعد، لاتأهلها الى الخوض في هذا الحلم المونديالي بشكل يجعلنا نرفع الاعلام ونشجع على امل الفوز،الحلم متوقف لدى الجميع في الوصول والوقوف في طابور العرض لنشهد حدث عالمي بأسم الوطن العربي.
دور الكومبارس لانريده ،نريد العمل المدروس الذي يحقق لنا جميعا كعرب دور البطوله في تترات بطوله كأس العالم،كما قال اللاعب المصري القدري مصطفى يونس في برنامج المجلس هل بعد هذا التناحر سنصل الى الفوز بكأس العالم؟؟
ماحدث أكبر من فعل رياضي ماحدث امر كبير في حق أنفسنا كعرب وفي حق الكره أذا كنا نؤمن بروح الرياضيه..لاعزاء للكره...

أمطار العنبري

الرياح الجنوبية الوكراوية عصفت في الشمالي بالسباعية ، ثم كانت أمطار العنبري قطرات الرحمة للأدارة الشمالية الا وهي ( الاستقالة ) ، الشمال عضو شرف دائم في الترتيب العام منذ وجوده ضمن القرن الماضي الى اليوم ، لا جديد يذكر لديهم خسائر + تعادلات في احسن الاحوال ، ليأخذ الشمال ام صلال قدوة له ، نادي عمره قصير لكن فعله كبير، عكس الشمال تاريخ طويل وانجازات لا تذكر ، السهم في نزول دائم في بورصة الدوري العام .
اللاعب الكويتي القدير والمحلل المميز في برنامج المجلس (عبد العزيز العنبري) قال كلمة حق في حق هذا النادي ، يجب ان نشهد النفضة الحقيقة ليس التناحر على الادارة لكن الأفكار كما هي لا تجديد يجب عليهم حلحلة الفكر الشمالي القديم نحن هنا وسنبقى هنا ، العنبري لم يقترف ذنب ( ليعتذر) للأدارة الشمالية ، الحق قائم للجميع لقول ما يراه في حق هذا النادي او هذه الادارة.
فكرة المجلس قائمة على نبض الشارع الحقيقي من الشخوص المتواجدين فيه ، لكل ضيف في المجلس ميوله لهذا النادي وتحيزه لهذا اللون ، أذا هم ليس حكام محايدين ، بل محللين ومشجعين في نفي الوقت ، في جميع مجالس وديوانيات الوطن العربي نسمع جميع الاراء والاقوال من المتواجدين ، من اتهام الحكام ولوم الأدارة و الحديث عن المحترفين ، أذآ الحق قائم للمتواجدين في مجلس خالد جاسم قول كل ما يشاهدوه من وجهة نظرهم اتجاه هذا النادي او غيره ، لنستلف شعار الجزيرة (الرأي والرأي الاخر) حرية الرأي مكفولة داخل هذا المجلس وفي الصحف وفي الشارع والمدرجات ..
يجب من القائمين على النادي الشمالي تصحيح المسار ليس بطلب (الاعتذار) من العنبري ، لنشاهد تصحيح المسار ، من وجهه نظركم اقالة المدرب هي الحل المناسب ، كذلك للجمهور والمحللين وجهة نظره تقدم استقالتكم ، لأن لم يشاهدوا الشيء المأمول منكم ، هو مجرد رأي من قبل العنبري ليس ملزم لكم ، لكن يجب ان يكون دافع للعمل ، عملكم الصحيح هو الجواب لتجعلونا نصمت عن الحديث السلبي القائم من نتائجكم السلبية..
محللين المجلس كانوا ضد العنبري ، بأن لايطلب الاستقالة في الوقت الحالي ، لأننا لازلنا في بداية الدوري ، لكن العنبري نظرته ثاقبة والكتاب بالنسبة له باين من عنوانه وأول صفحات هذا الكاتب توضح الحل من بداية الدوري ، اذاً الامانة لديه قول هذا للأادارة الشمالية ، تصحيح مساركم الان قبل النزول الى الدرجة الثانية كلاكيت ثاني مرة ، ناقوس الخطر دق من العنبري ، فهل من مجيب؟؟...

معايير حمد وسحر

نتجول جميعنا يوميآ في مناطق الدوحه نشاهد اسماء مدارس خاصه من كل حدب وصوب ، نعتقد انها مدارس تربويه تعليميه قائمه على (معايير)حقيقيه وماهي الا تجاره سريعه للربح التعليمي السريع اما المضمون لاشيء يذكر، هل تريد ان تكون صاحب ترخيص مدرسه خاصه تحمل اسم أكسفورد من نيودلهي او مدرسه الدوحه هونولولو او مدرسه لندن دبي في قطر الامر سهل وبسيط لان اسهل حقول الاستثمار في البشر قائم على التعليم ،لاتفكر في فتح معصره او دكان بل أقدم بقلب من حديد على فتح مدرسه يتعلم بها النشء المواد اللغويه والدينيه والعلميه التي تجعل الصغار شباب المستقبل..
ماسمعه يوميآ من أولياء أمور الطلبه الصغار تجعلني أستغرب من زمن التعليم المتطور لا (حمد وسحر) ولا (ناصر وريم) بل (ديفيد و كاتي) و (ميشيل وانجلينا).
احد الاشخاص من بلاد الفرنجه يقف أمام بيته بعد تبضعه من أحد المجمعات التجاريه ينزل أمتعه من السياره ، وجد سيده في نهايه الثلاثين من عمرها تحيه بتحيه وتسأله هل أنت جار جديد قال لها (نعم) وبعد التحيه، قالت له انا هنا من بلد افرنجيه لكن اصولي عربيه وقدمت الى هنا لنمو هذا البلد السريع (من شر حاسد أذا حسد) انا هنا الان للقيام بتأسيس مدرسه،فهل أنت متزوج قال لها (نعم) ،هل زوجتك معك كان الجواب بالايجاب كذلك،قالت له أذآ هل تبحث عن عمل لتأتي زوجتك وتعمل في المدرسه معنا،قال لها لا زوجتي لديها عملها الخاص هنا،لكن هل من الممكن أن أسألك تبحثين عن مدرسات دون مؤهل ماهي المناهج المتبع في مدرستك ، أبتسمت بشكل غريب قالت له:المنهج سيكون (انترناشونال)قال: لها ماذا يعني !،قالت له يحوي جميع الاشكال من القطري و الانجليزي والامريكي قال: لها أذآ اللغه الانجليزيه ستكون مكس بين الامريكي والانجليزي ام باللهجه الانجليزيه الهنديه ضحك ،قالت :له كفاك ضحك المدرسه لم يعد لها وطن هي مكان يوجد به دفاتر واقلام والاهم المصاريف العاليه ليعتقد اولياء الامر انها ذات مستوى عالي،أستغراب من المنطلق الذي تتحدث منه، اين الامانه العلميه ونحن يوميآ نشاهد أخبار المدارس والمعايرالخاصه بكل من المدارس المستقله و الخاصه في أحاديث القائمين على التعليم، فقلت له بكل أسف اليوم لم يعد بالنسبه لي المعيار واضح وكل علمي بمعاير ومقادير (حمد وسحر)في الابتدائيه الى تاريخ قطر في الثانويه الى هنا معايرنا كانت واضحه وهدفنا واضح في دخولنا جامعه قطر أما اليوم الداخل مفقود والخارج ان وجد مخرج كذلك الطريق سيكون مفقود...
قصه آخر جميله وغريبه ان نجد مدرس بمأهل تخصص (محاسبه) يدرس طلبه تمهيدي في مدرسه جديده، هذه المرحله هي أساس اللبنه الاولى في التعليم ماذا سيعلمهم كيفيه تجميع حسابات الشركات في نهايه السنه،ام تدريس الحروف الابجديه والارقام امر هين للأطفال ،يستطيع توصيل المعلومه كل حامل شهاده في هذا الزمن، هل هذا من ضمن المعايير،اصبح من السهوله واليسر أمتهان مهنه التدريس الساميه من كل من هب ودب ،كل من يحمل فيزا عمل في هذه الارض الطيبه يكون مدرس قد نجد شهادته خريج من جامعه كامبرج في سيريلانكا او مانشستر من شنغهاي معترف بها بلا تشكيك ، اما المواطن القطري المغلوب على امره كل الطرق مسدوده في طريقك ياولدي، قائمه الجامعات المعترف بها محدوده في المعايير الخاصه بهم،اضافه الى منع الانتساب والصدمه بتحديد المستوى من التوفل والايلس، اما الاخوه من بلاد الفرنجه كل مايقدمون به مقبول من أفكار غير مدروسه وشهادات مشكوك بصحتها لكن يتم تصديقها والتمني لهم قضاء امتع الاوقات في قطر الخير...
لماذا لايتم دراسه موضوع مهم للمعايير الخاصه في المدارس المستقله والخاصه في الدوله في جعل وجبات الاكل مجانيه بدل من دفع الطلبه الى المقاصف، لماذا لايتم دراسه وجبات صحيه قائمه على الهرم الغذائي من قبل متخصصين في هذا المجال كما كان في السابق في الكثير من المدارس داخل وخارج قطر كان يطلق عليه (البوفيه او وجبه المدرسه)، المقاصف أستنزاف لميزانيه الطفل والاسره،كما هي مجانيه التعليم يجب ان يكون الاكل بالمجان لجميع الطلبه والاهم ايجاد الطعام المطابق لمواصفات الخمس نجوم ليس فلافل بايته من اسبوع وزعتر منتهيه مده صلاحيته مع منع المشروبات الغازيه أذا اردنا الارتقاء بالمعايير يجب علينا ان نوضحها بكل المجالات ولا تكون النظره ضبابيه تحت مسمى لايمت للواقع باي صله....

تميمة الفوز


نؤمن في معتقدات ومسلمات نتوارثها من الاساطير العربية القديمة ، نتناقلها من جيل الى آخر،لانفكر في تغيرها هذا ماهو حاصل بمعتقدات كروية توارثناها بالشكل المتعارف عليه اليوم في الساحة الرياضية.
الفكر الكروي الدارج في الساحة تشوبه الكثير من الافكار المغلوطة التي اصبح الجميع يمشي معها بتيارها المتبع، لاعتقاده ان هذه هي النظريه الصحيحه في المجال الرياضي الاحترافي. أذآ يتوجب عليهم أتخاذ هذه الخطوة فعند التمعن بها نجد الخطوة غير صحيحة لكن هذا المتعارف عليه في العقول والسلوك الموروث القائم من الخبرات المكتسبة السابقة ..
نطرح مجموعة من التسآؤلات : هل بيسكو هو العربي؟ هل باكيتا سر قوة الغرافة في المواسم الماضية ؟هل اتوري هو كلمة سر الريان؟هل وجود اسماء مدربين مثل فوساتي وموزوفيتش كفيل بجعل الاهلي في المربع الذهبي؟هل جمال حاجي السيلية هو جمال حاجي الغرافة ؟
جميع هذه الاسئلة في عقول البعض هم كلمة السحر و" الخرزة الزرقة " التي تقي من الحسد وتحافظ على لذة الانتصار، لماذا تصبح اصابة لاعب مثل بيسكو العربي او سبستيان قطر مدعاة لتوقف القلوب خوف وريبة سواء من مسؤولي النادي أو جماهيره ؟ لماذا نجعل احلام ناد بأسره قائمة على اسم شخص قد ينتهي مستقبله بلحظة اصابة او اعقد احترافي مغر ينهي طموح ناديه ؟ لماذا نعتقد ان تميز مدرب مع ناديه هو السحر الذي بجعل النادي قويا وقادرا على العطاء.
نادي الغرافة المميز من مواسم سابقه تعاقب المدربين والاداريين عليه، لكن جوهر هذا النادي قائم بذاته ،الاجابة بسيطة وهي ان تأسيس هذا النادي صحيح وسياسة النفس الطويل المتبعة لدى القائمين عليه بشكل تتابعي، تجعلهم يسيرون في المسار الصحيح بتكوين لبنة صحيحة قادره على ضخ الروح في هذا النادي . كانت البدايه الحقيقيه من العهد الذهبي بين (حاجي والخليفي) الذي كانا قلبا واحدا نهض بهذا النادي اليافع. ومن ضمن الاسماء التي لمعت( باكيتا) الذي تميز مع الغرافه ليس لتميزه فحسب , بل لتميز الخامات الموجودة والقادرة على العطاء . أما الحب في هذا النادي فسببه الرئيس " روح الفهود " كما هي روح المنتخب الذي يدافع عن الوان بلاده ، الوطنيه لديهم قائمة في حب الغرافة ..
أذا , مع نهاية عقد المحبة بين باكيتا مع الغرافة تم التعاقد معه من قبل الرهيب الرياني،لاسم هذا المدرب الذي تميز مع الفهود، لكن الاسم لن يكون شفيعا له لجعل الاسود والاحمر نسخة من الاصفر والازرق لان المقومات مختلفة الروح هنا , مختلفة عما هو حاصل مع الريان منذ سنوات . لقد توالت الأعذار مع تطور مراحل الدوري فهم يتحدثون عن سبب تغير محترفي العام الماضي ورغبتهم بعودتهم على رأسهم العماني عماد الحوسني الذي ظل طوال الصيف يغازل الادارة الريانية بأخبار من هنا وهناك (الاولويه للريان،عرض الريان قبل اي عرض) لكن لا احد اعاره الاهتمام ، لم يتوقعوا ذهاب الحوسني سيكون له هذا التأثير الهجومي،كذلك احلام الرهيب من وجهه نظري في أنتقالات لاعبي العربي التي كانت من العيار الثقل في الصيف لم تكن الا انتقال شخوص بمبالغ هائلة لم تحدث الفارق للرهيب.
لنشاهد العربي في الثمانينات وبداية التسعينات في اوج عطائهم الكروي بسبب القاعدة الجماهيرية الرهيبة التي كانت موجودة في هذه الفترة حيث كان مدربه (زماريو) شريكا في الانجازات لانه هو القائد في ذلك الوقت ، قدم زماريو في الالفيه لينقذ احلام " الشياطين الحمر " ولكن دون فائدة ،الاجابه كذلك بسيطه ،الخامات السابقه من الملا والسنياري وخليل ورفاقهم لم يعودوا موجودين الروح اختلفت أذا لم يكن هذا المدرب الاسطورة في هذا الوقت الحل في جعل العربي الحل الصعب بل الحل السهل..!
نظرية (كش ملك)لاتنفع ولا تثمر اي جديد ،مثال يقرب الفكر لكل اهل الرياضة سوا رياضي عن بعد او رياضي عن قرب . فخلال مراحلنا الدراسية في فصل من الفصول كان معلم اللغة العربية الاستاذ عبدالسميع خير معلم نفهم منه الفعل والفاعل والمفعول وان واخواتها , وبعد شهرين تم تغير عبد السميع الى استاذ محمود لسبب من الاسباب التي تحدث كثيرآ فلم يضيع الطلبة بين " حيص بيص " لايفهمون لايعلمون ما هي طريقته في توصيل المعلومة لأن الطالب المجد قد يستطيع التكيف بينما قد لاسيتوعب القليل الاستيعاب لايستوعب ويكون راسب .
هذا هو حال الانديه التي تقيل المدرب في منتصف الدوري تحدث البلبله في الفريق الاعب المحترف قد يستطيع الاستيعاب لكن الاعب المواطن المحلي لا يستطيع الفرمته السريعه مع المدرسه الجديدة . آذا لماذا نقوم بنظرية (كش ملك) في كل موسم بأختلاف المسميات . ففي هذة السنة كان العميد الاهلاوي اول المقدمين على هذه الخطوة ،مع سماع اسماء كثيرة حققت انجازات مع اندية قطرية ،فهل سيكون هذا سبباً في تغير حال العميد بشكل سريع ،لااعتقد لان العمل وبناء النادي بحاجه الى وقت وتفهم وسياسه(النفس الطويل) كما حصل مع الغرافه بنفس طويل الان يأخذون الزفير الطويل بالراحة والقلب الواحد لوصولهم للهدف المنشود..
*14نوفمبر يوم كروي حافل لعشاق المجنونة المستديرة ، الكل متشوق لمباريات مونديالية على مستوى عال من الاثارة والندية اضافة الى المصيرية المترتبة على نتائجها سواء (البحرين ونيوزيلندا )او (مصرو الجزائر)،اضافة الى حدث عالمي آخر يندرج تحت " البرستيج الكروي " التمتع التام بلغة كرة القدم بأقدام برازيلية انجليزية على ارض قطرية ،كل كلمات الاثارة الكروية متوفرة في هذا اليوم (الندية ، الاثارة ، المتعة ، الفن ،التشويق) متوفرة في قنوات فضائية قادره على جذب المشاهدين بكل شوق...
نهايه المقال يجب ان نصل الى نقطتين..
1- النادي عمل فريق جماعي لايقوم على اسم شخص واحد (لاعب او مدرب)..
2- نظرية (كش ملك) نظرية مغلوطة ويجب ان نتبع سياسة (النفس الطويل) لتحقيق النتائج.

اللي فوق

بني البشر يختلفون في المسميات لكن يتشابهون بمسمي واحد نلتقي به جميعا وهو (الطالب) اي ( طالب العلم ) نكون جميعنا طلبه جالسين علي ادراج العلم لمدة 12 سنة واكثر نطمح نتطلع لمستقبلنا ومستقبل بلادنا،جميع الطلبة علي سطح الارض يشاهدون قمة الجبل يمنون النفس في الوصول الي اعلي المراتب لخدمة الناس والمصلحة العامة، كل طالب يتصور بعقله وطموحه الخاص اهمية في علاج الفقير ومساعدة المحتاج وفائدة البشرية باختراع ينقله من مكان الي آخر في ثانية، يتخيل فكره ذكية لتوسعة الشوارع ،يحلم في بناء اماكن ترفيهيه تفوق برفاهيتها (عالم ديزني) احلام تكبر مع نضج الطالب من خلال أفكار أكثر واقعية تسهيل المواد التعليمية وضع المواد المفيدة، الغاء الدروس التي لاتفيد ووجدت منذ عشرات السنين دون تحريك ساكن، اختراع مادة تحفز الفكر مادة تساعد علي نثر المحبة ودحر الحقد، احلام تجعل الوطن واحة من الجمال بقعة من التكاتف لكن كل هذا يزول مع انتهاء مدة هذا اللقب (الطالب) الي تغير اوضاع الافراد من يكون في أعلي الهرم المسؤولية من (الوزير أو الرئيس أو المدير أو السفير) ومن يكون خارج هذه المسميات (موظف وعامل ومواطن عادي ومواطن بسيط ومواطن متوسط) وهم جميعهم في خط الوسطية التي لاتتعدي سوي الاحلام التي كونوها في وقت سابق، اما من وصل الي قمة الهرم فيرون الشخوص علي الارض بحجم النملة ، هؤلاء لانعلم شعورهم الرائع المرتفع في الاماكن الشاهقة هل جميع احلامهم التي وضعوها في الصغر للوصول وفائدة الاخرين انتهت لوضع الكرسي المختلف في الهواء العليل الذي له برستيج وشكل مختلف بعيد عن الاحلام الوردية التي تتمحور بالعطاء دون حدود بل تختلف الموازين التي لانعرفها ولانعيها الا اذا وضعنا في نفس كرسيهم الوفير والمريح ،فمن يقبع في اسفل الجبل علي كرسيه الخشبي لايعلم شعور من هم علي راس الهرم ، هل الهالة المحيطة بالمسؤولية تنسيه احلامهم الماضية في السعي بتحقيق المعادلة المطلوبة منهم، بسماع صوت الاخرين من البشر ام المسؤول هو القادر علي التكيف مع الوضع الجديد بالشكل الذي يحفظ له شكله العام بمسماه الجديد ،اي يجب علي المسؤول ان يركب مرسيدس بأرقام ثلاثية ولا يركب سيارة يابانية بأرقام سداسية مبعثرة ان يكون له بدل السكرتير فريق من السكرتاريه يتبعه والحماية والامن والسكيرتي ،ام المسؤول الحقيقي الذي يكون من الناس وبين الناس.
هل الصحفي صاحب القلم الذي ينطق بأوجاع الناس ويوصلها للراي العام أذا وصل الي رأس الهرم وكرسي المسؤول سيكون مماثلاً لهم ،لان جاه المركز وحلاوة المنصب ينسينا اللي تحت والكرسي الخشبي ،هل لهذا المكان مقومات وراحة نجهلها وشكل عام يجب ان نتبعه، هل اللي فوق يسمع صوت اللي تحت أم الباب عازل للصوت والرطوبة والحرارة؟
كلمة رآس:
نريد فتح قنوات تواصل بين كل مسؤول في البلد عن طريق إيميل، للتواصل مع المواطنين لمعرفة مشاكلهم وهمومهم، الإشراف يكون من قبل المسؤول مباشرة ليتحقق الهدف الاسمي من المسؤولية هي خدمة الشعب والبلد .

القفل و المفتاح


سيناريوهات المواسم الرياضية القطرية متشابهة سنوياً مع اختلاف المسميات ، فتجد اقالة المدرب حاضرة اضافة الى بروز تصدعات وانشقاقات في جدار احد الاندية العريقة عمرها سنوات من الخلافات ، لكن تظهر بشكل واضح في الاعلام بعد ان تكبر وتتفاقم خلالها نفتح ابواب نشر اللقاءات والتحقيقات الخاصة بهذه الشلة او تلك المجموعة في هذا النادي والغرض الاسمى المنصب الذي يعتقد به الشخص انه الرجل الحديدي الذي سيحقق الفرق في جعل اسم النادي يرجع الى امجاده التليدة .
في الموسم الماضي كانت قلعة العربي هي الحاضرة في الاعلام ، من الرئيس الذي سيشغل الكرسي الخالي ؟ ثم التداعيات الاخرى من يبقى ؟ من سيذهب ؟ الى ان قدم الرجل المناسب ( المال ) الذي قام بلم شمل النادي العربي بفكره الكروي القديم القائم على ان كرة القدم لعبة جماعية لاتؤمن بالشليلة وحب المناصب ولكن مثل ( تيم وورك ) كما هم في ارض الملعب وبين جدران النادي تراهم ( قلب واحد ) ليتحقق الهدف برجوع الطيور المهاجرة بتكاتفهم بكل حب وتعاون .
اليوم ظهر هذا التصدع في الموسم الجديد مع اسم آخر له قاعدة جماهيرية كبيرة تتبوأ مكانة كبيرة من تحقيقات الصحف طوال الاشهر القليلة الماضية بأسماء ريانية ستكون الحل الصحيح واخرى لم تعط الشيء المأمول لكن السبب ليس بهم ولكن الشليلة هي التي تقتل النادي , انها المصالح الشخصية او ما يعني هذا صديقي وهذا عدوي ، من ينتمي الى نادي واحد يحمل لون واحد هم جميعهم واحد لا يفرق هذا عن هذا .
وعندما يخرج " الثعلب القطري " منصور مفتاح عن صمته ويتحدث عن نادي الريان بحرقة فهذا يدل على المحبة الحقيقة في قلب هذا الشخص الذي يريد ان يكون الريان كما كان في عهده , يريد ان يظهر بدل منصور مفتاح , ( مناصير ومفاتيح ) كثر يرفعون اسم الريان والعنابي.
ان التصدع الحاصل والانشقاق في الاندية الكبيرة والعريقة سببها ( الشليلة ) وهذا السبب لم يظهر في ليلة وضحاها , بل في تراكمات سنين . فهناك اشخاص يبعدون عن النادي بصمت واخرون يحاربون من يعمل على الدوام للتخريب بين الشخوص وليس افادة النادي . ويبقى القلب الواحد والانتماء الواحد هو الحل ، وليس الحل بشخص بأسمه او مدرب بعينه والعمل الجماعي يبدأ من رأس الهرم الى عامل البوابة في النادي , من كلمة مرحبا بكل حب وود الى مع السلامة وهو يمني النفس بعودته غدآ بأبتسامة النصر والحصول على نقاط المباراة المقبلة..
مانشت ( العودة الى العنابي لا تشغل بالي الان ) , هو أحد لاعبي العنابي ممن يعول عليه الجمهور القطري الكثير بأنتمائه الى هذا اللون . محترف بأسم قطر خارجيآ لانسمع الكثير عن اهدافه ومبارياتة الخارقة في الدوريات المحترف فيها ، نشاهده في مانشتات كمن يرى نفسه رونالدو الريال او ميسي البرسا . تعال على ابوتريكه ولاعبي الاهلي فهم اصل الشهرة والتواضع والخلق وحب النادي الذي ينتمون اليه . لم يذهب الى اهلي دبي حبا في الاهلي المصري ، الحب الذي لم يتعلمه في ارض اعطته الكثير ويجب عليه ان يرد الجميل بشيء بسيط .
الكثير من لاعبي الدوري القطري هم على شاكلته , يحلمون بشرف الوصول الى العنابي لكن الغرور " الماصخ "يعني ( اللي مالوش طعم ) جعل المحترف في هذا الزمن يفكر بمجهوده كصفقة ، لا اريد ان انتقل حتى لا يستفيد النادي من العائد المادي من أنتقالي لاني أنتقلت دون مقابل مادي أستفيد منه.
هل هكذا تدار العقود الاحترافية ؟ هل هذه هي العقول الاحترافية ؟ ما صرح به لاعبنا المحترف الكبير ما هو الا رد على قولك انك فعلا (موظف) ولاتفكر بالاحتراف الحقيقي.. بل تفكر كيف تجمع الثروة الطائلة دون مقابل ودون ان تجعل الجمهور يحبك وينتظر وجودك في المستطيل .
وهاكم مقارنة بسيطة بين مواقف شتى من بينها موقف ابو تريكه الذي جعل الجميع يحبه ويحترمه , وموقف الحضري الذي جعل اسهمه تنزل الى الارض. والقدوة الحسنة التي نستبشر بها هي تلك التي تقارن فيها نفسك بمستواه العالي .
ان الغرور هو المقبرة ومن لا يحترم الارض التي صنعته لن يجد جمهوراً يقدر جهوده .. فمتى سيشغلك العنابي عندما تصل الى الاحتراف في دكة احتياط ريال مدريد... ؟!