المال فوق الديون



الاسبوع الماضي اضطر جميع عشاق الاحمر للوقوف مرغمين فوق صفيح ساخن يغلي ، وصل الى درجات من النضج عالية سواء بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو من جهه وبفعل الارتفاع الشديد لحرارة الاحداث التي توالت على القلعة الحمراء من جهة اخرى، لماذا كل هذا يحدث ؟ وقاعدة النادي من ابنائه كبيرة تحمل افضل الاسماء لمؤسسين الكره القطرية ، الاسباب كانت واقفة عند الديون ، وتخلي الاعمدة عن ناديهم ، هل يوجد بيت في قطر لايعاني من الديون بسبب او بأخر ، الامرطبيعي في الاندية القطرية وديونها المتراكمة كما حال الاندية العالمية وهم نطاق تجاري تشهد خزينتها الافلاس ، وقيام احد الاثرياء بشرائها .
جميعنا يعلم ان انديتنا يتم ضخ الاموال لها من الدولة ، اي انها ليست تجارية ، فلا داعي لجعل الديون شماعة للتنصل من واجبنا اتجاه نادينا ، بعد حديث العربي عن ديونه أمام الملأ وبنشرها في الصحف المحلية ، جميع الاندية بمجالسها وجمعياتها العمومية اظهرت ديونها وهم يعانون كذلك من الديون ، نحن نشهد موضة اعلان مبالغ الديون ..
الحلقة المفقودة لدى انديتنا ، عدم وجود (الاب الروحي) او(المستشار الابوي) الذي ينصح ابناء النادي من مسؤولين وادارة بطريقة العمل والارشاد ، ليكونوا يد واحد امام الصعوبات وتحرك السفينة الرياضية بالشكل الصحيح ، اما ظاهرة الاحزاب والتكتلات (مستحيل) أن تزدهرمن خلالها الرياضة بأنديتها العريقة صاحبة التاريخ الكبير .
الدليل ان الحكمة والعقل تأتي من اصحاب الخبرة الذين يحملون في دواخلهم القلوب الكبيرة التي تحتوي الجميع ، هم من يحتوون الموقف بعيداً عن الجاه والمنصب ، ولا يكون تفكيرهم في الاسباب قبل الخطط الطموحة لأنتشال النادي ، هذا ما لمسناه من كبير النادي العربي الرئيس الجديد العتيق (عبدالله المال) لم يبقى متفرجآ ويتنتظر (زيد وعبيد) بل قدم القائمة التوافقية التي جعلت جميع من يعشق الاحمر يتنفس الصعداء ، فمن هذا المنطلق كل نادي قطري يحتاج الى مجلس استشاري بأمور النادي من القادة الكبار حتى يستفيدون من خبرتهم ، ولا ننتظرهم ليظهروا في الازمات كما حدث في العربي ، اصحاب الخبرةالذين نحن بحاجة للأستفادة من قدراتهم لرفع شأن النادي ، ولا تكون اسمائهم على الملاعب اوالصالات المغلقة فقط ، الخبرة تكون هي الاهم من اسماء على اللوحات جامدة ، ونجد الشخوص احياء يتم ركنهم على الرف لأن عمره لا يساعده على التواجد ، فالاعمار بخبرتها تفيد الشباب ، ومن لا يستطيع التواجد في النادي يقوم ابناء النادي في الذهاب اليه في أي مكان يتواجد فيه ، هذه هي الروح الرياضية الحقيقة . .
النادي العربي شهد الفترة السابقة ، انتقال الكثير من لاعبيه الى اندية اخرى ، فعالم كرة القدم (عرض وطلب ) ولم يبق للولاء سمة بهذا الزمن ، الولاء ينطبع اليوم في (الجمهور) وليس لدى الاعبين او المدربين فهم اليوم هنا وغدآ هناك ، لا الوم لاعبي النادي العربي بالانتقال خاصة وأن عمر لاعب كرة القدم قصير جدا ، والعربي منذ عقد واكثر من الزمن لم يفز ببطولة حقيقة ، هؤلاء لاعبين يحلمون بمجموعة من الميداليات والصور مع الدوري او الكأس حتى تبقى في ذكرياتهم الكروية ، خاصة ان النادي العربي في السابق كان يدعم المنتخب ب 6 الى 7 لاعبين اما اليوم عدد لاعبين النادي العربي لا يتجاوز 3 ، واحدهم يتم اعفائه في اللحظات الاخيرة والسبب الاصابة اما الحقيقة (مالوش لزمه ) لأن مستواه لايؤهله للعب اكثر من نص شوط . .
الاندية اليوم بحاجة الى الالتفاف داخليآ ، وتكوين مجاميع استشارية مكون من اللاعبين القدامى ومحبين النادي ليستفيدوا من استشاراتهم ، كذلك الى مجاميع ترويجية يقومون بترويج النادي تجاريآ ، جذب المعلنين والاعلانات لدعم النادي ، خاصة اذا كان مجلس الشرف من محبين النادي سواء من الهوامير اوكبارالشخصيات .نحن بحاجة الى العمل الجماعي الواحد الذي يصب في مصلحة النادي والكرة القطرية ، ولا نحارب بأظهار الديون والارقام على صفحات الجرائد ، الكلام حيلة الانسان الفاشل ومن يعمل بصمت يجني افضل الثمار وكما يقال ( داري على شمعتك تقيد )..... عبدالله المال يعمل بالخفاء وظهر بكل هدوء في الوقت المناسب وان دل يدل على حكمة هذا الرجل ، عاشق ومحب للنادي العربي وليس محباً للأعلام . . .كثر الله من امثالك يا ابا فهد ...

مجله عزقطر-نقل(استاد الدوحه)






شكر للجميع


صيف رمادي


صيف 2009 مختلف فلم يعد الصيف الطبيعي للاجازه الهادئه المسالمه ، ركوب الطائره الى شمال الكره الارضيه او جنوبها او شرقها او غربها بل اوجد شكل مميز بنغمه مختلفه تجوب اغلب دول العالم وجميع الاجازات بمختلف المعابر الحدوديه والجويه في خوف وقلق ،وجعل جميع المرافق الصحيه في العالم على قدم وساق ،شعارها( لاصوت يعلوا على صوت انفلونزا الخنازير )،جزاهم الله الف خير القائمين على المعلومات الصحيه لعلمهم بقبح مسمى المرض تم ادراج اسم جديد وجميل وموسيقى ،حتى يخف أثر صدمه الوباء على خلق الله،فدرج اسم (اتش 1 ان 1)في جميع الاخبار الناطقه بالعربية والانجليزيه،هذا الوباء اصاب المسافرين بالحيره من وضعهم هل يسافرون؟هل يبقون؟،الكثير من المسافرين اتبع مبدأ المرض وصل الى البلد ،فالسفر لن يمنع شيء،آخرين مبدأهم (ابعد عن الشر وغنيله)البلد دي احسن من غيرها.
اثناء تصفحي للاخبار في النت الاسبوع الماضي وجدت خبر(غلق ماكدونلد المعادي بمصر)ثم تم التوضيح الخبر ان الغلق ليس بسبب أكتشاف حاله (اتش 1 ان 1)بل بسبب مرور(الامن الصناعي على فرع مطعم الوجبات السريعه)،خلال ساعات انتقل الخبر النتي الى خبر قطري ينتشر في جميع الموبايلات (أكتشاف حالة في فرع النصر للمطعم الوجبات السريعه) اثناء وصل الخبر الى جهازي وقرائته الخبر صياغته ركيكه تدل على خبر لم يتحرى الدقه فيه بل تحويره من خبر من(المعادي)الى (النصر) اول نقطه على كذب الخبر لايوجد فرع لمطعم الوجبات السريعه بشارع النصر بل هو بشارع سحيم بن حمد،ان دل يدل على ذكاء كاتب الخبر ،الذي كان يريد اثارت الزوبعه ،خاصه ان الشعوب العربيه التي تكثر بها الاشاعات بشكل مخيف وكبير ،يصل به الخبر الى مراحل تصاعديه من التأكيد بكل من تقابله بمشاهدته الحاله ومعرفته بها ،كل شخص يكون شاهد على الاشاعه..
كان الحل من مطعم الوجبات السريعه نفي الخبر بالصحف حتى لا يضرب سوقهم بهذه الاشاعه الموبوئه ،خير ماعملوا ولو تم اعطاء كل فرد ارسل الرساله او تم استلامه بعرض صيفي مغري (اشتري وجبه واصل على الاحرى مجانآ)سيكون استفاد من هذه الحمله الوبائيه الشعواء السوداء الضبابيه..
هناك اغنيه شهيره تقول(الصيف قرب والسفر حان طاريه) بهذه الاجواء الوبائيه سيتم تغير معناها الى (الصيف قرب والوباء حل طاريه)فالجميع يسأل ويستفسر عن الحل الامثل السفر بوضع الكمامات ام الجلوس والتصيف مع جو المكيف العليل وهو نعمه في هذه الاجواء ستجد هواء المكيف مضمون من والى اهل البيت، اما جو الطائره يتنفسه معك الف شخص ويتكرر مره اخرى ويعود الى نفس الاشخاص،فتصل الى ارض المطار تجد الكثير من الاشخاص بنفس المساحه يتلوث الهواء من انفاسهم،تنتقل من المطار بعد ساعات الى الفندق الحال ليس أفضل بل الجو العام غير صحي ملوث بأنفاس الكثير من الاصناف والاجناس الجو العالمي يحمل رذاذ(اتش 1 ان 1)..
السفر بهذه الحاله غير مستحب ،الامر المطلوب الترفيه والنقاهه ،ليس التوتر ولو بعطاس شخص في الطائره او المصعد تتوقف الدنيا تتسلل الى قلبك الشكوك والظنون،قد تقولون النظره ضبابيه وسوداويه لكن هذا هو الواقع ،افضلها سوداء في بلدي افضل ماتكون رماديه في بلاد اخرى...والله يحفظكم واتمنى لكم اجازه صيفيه ممتعه..
*خير الكلام..حديث الرسول صلي الله عليه وسلم: "إذا دخل الطاعون أرض قوم فلا تدخلوها وإذا كنتم فيها فلا تخرجوا منها".

انفلونزا الاحتراف

زاويه كارت وردي:صحيفة استاد الدوحه - قطر...
دعوة مميز من قبل القائمين على صحيفة (استاد الدوحه) للتواجد وسط كوكبة ذكورية في المجال الرياضي لهم الباع الكبير والطويل والناجح ، جعلت من حراره الصيف ثلجا على قلمي المتواضع ،حيث اصبحت مع جميع من سبقني داخل صرح قطري يحمل اسم مكان صغير بحجمه ومساحته كبيربذكرياته وتاريخه ليتم اقتباس اسم (استاد الدوحه)في بلاط صاحبة الجلالة الذي اضحى يرمز ايضا الى صرح صحفي كبير وصلى العد 393 من عمره و يقوده خبير رياضي مهم له ثقله بالساحة القطرية ولا يسعني الا تهنئته على منصبه الجديد وهو رئاسة التحرير للاستاذ (ماجد الخليفي) وهو خير راصد وقناص لكل شاردة وواردة في عالم الكرة القطرية والعربية والعالمية ولاننسى باقي القائمين على هذا الصرح ومنهم صاحب الدعوة د . محمد عواضه صاحب القلم الصريح ومابين السطور لتقويم الرياضة المحلية والعربية فالقلم امانة وتنوير الاخرين واجب على كل من يحمل هذا القلم . .
عادة مايمر المجتمع الرياضي اثناء الصيف في ركود وهدوء واعداد للموسم الجديد وما يتخلله من معسكرات في اوروبا للنقاهة والتدريب ، وعادة يكون الموسم الرياضي على صفيح ساخن من التقلبات والتصعيد والشد والجذب بين الاندية ، ولكن بهذا الزمن الاحترافي لم يعد الصيف هادئآ بل ساخن كما هي حرارة الصيف من مجالس الاندية والمعسكرات والتهديد من قبل وباء العصر انفلونزا الخنازير واضافة الى الازمه المالية العالمية وضرب الجنون باسعارالاعبين المحليين والانتقالات الغريبة ، في السابق الاقسام الرياضية بالجرائد تاخذ فتره راحة ونقاهة بعد موسم رياضي حافل اما اليوم الملاحق تعمل بالصيف كباقي الموسم ولايستطيعون التوفير في عدد اوراق الملحق الرياضي ، فالحديث سيكون غزيرآ ومطولآ عن الكثير من الامور التي تشوب الرياضة والتي تلزمها وقفات عدة وتحتاج الى حزم كبير.
فالامر لدينا وخاصة في اللعبة الشعبية الاولى مختلط بين الاحتراف والهواية ، حيث لمن ننجح الى الان بالفصل بين الامرين ، يقال دوري محترفين وعالم احتراف وعقول احترافية وعقود احترافية وبالواقع هي الا كلمات جميله تشعرنا نظريا اننا في تقدم وتطور ، ولكن في الحقيقة المرة نحن هواه الى اليوم ولا نرتق بعد الى مستوى الاحتراف الحقيقي ، كل شيء خطوة بخطوة صحيح ، ولكن الخطوة لازالت بعقلية القبلية والقوة وليس المنطق والامور الحرفية . . .
وابسطها مايحدث اليوم في مجالس الاندية على سبيل المثال ماحصل في نادي الشمال وماقرأناه من تراشق بالكلام بين ابنائه اضافة الى ما نشاهده في النادي العريق العربي من احزاب وتكتلات وما نسمع عنه نادي الخور عن رفض هذا وقول ذاك ، فكلمة السر في الرياضة والتي يعلمها الكبير قبل الصغير وما يحبب الناس في الرياضة عن السياسة هي ( الروح الرياضية ) فالامر هنا يلخص الحديث عن الروح المرحة القابلة للفوز والخساره وابناء النادي يجب ان يكونون يدآ واحدة وليسوا اعداء ،كل يأكل بالاخر، اين الولاء لاسم النادي والشعار ولون الفانيلة هل اصبح كل ماتقدم شعارات تم قتلها باسم زمن الاحتراف ومفهومه الغلط لديكم ، عالم الاحتراف بمفهومه الدولي هو عالم تجاري لرفع اسم النادي فوق وليس للتناحر ونصب المكائد والادلة والشواهد امام اعينكم . .فانظر الى الاحترافية على مستوى انتخابات نادي السد كيف انها تمت بهدوء وسلام وبشكل طبيعي ، ليس بالحرب والسيف وهذا الذي ينجح نادي السد ومبروك للقائمين على نادي السد هذه الروح الرياضية ، ليبقى التساؤل الاستنكاري التالي: الى متى التناحر على المقاعد والنادي يعاني انفلونزا الاحتراف؟ ...


من القلب الى القلب


باقة من التهاني والتبريكات نبدأها برأس الهرم في بلاد الخير والعطاء الى صاحب السمو امير البلاد المفدى
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لفوزه بجائزة الشيخ راشد للشخصية الانسانية لعام 2008 ،والجائزه قيمتها تقديريه لجهود امير الحرية والانسانيه واياديه البيضاء داخل وخارج البلاد،لم ينسى الدول المجاوره بالخير والعطاء والمبادرات القيمة،بذكر اسم امير الحرية الجميع يشير الى البقعه الصغيره في الخليج هذا البلد الكبير بأفعاله ،وقفات الامير مع لبنان والفرحه في عيون اهلها تجعلنا جميعنا نفخر بحكمة صاحب السمو والكثير بهذا الصيف متجهين الى جنة الارض لبنان وقضاء بها شهور الصيف،ولم يدخر جهدآ سمو اميرنا المفدى بمساعده الدول العربية المتأزمه داخليآ من (اليمن والسودان وفلسطين و واريتريا واثيوبيا...) فخيره يصل الى القاصي والداني،ولم ننسى نحن ولا الشارع العربي عشية أحداث غزه ظهور سمو الامير على الشاشات المتلفزه عبر الجزيره وقال خطابه،فامير قطر يشعر بنبض الشارع ومدى الاحتقان ولم يقف متفرج بل ظهر وقال كلمته،فعندما نعلم نحن بقطر ان دولتنا في يد (ابومشعل)فلنعلم ان نحن في يد امير الانسانية بأمن وأمان ..
والشيء بالشيء يذكر اللقاء الصحفي المميز الذي تم نشرة في الراية في الاسابيع الماضيه مع الرئيس اللبناني السابق (إميللحود) كان من ضمن الاسئله سؤال عن امير الانسانية وكانت الاجابه رائعه من قبل الرئيس السابق (إميل لحود)..( كيف هي علاقتكم مع أمير دولة قطر وما هو تقييمكم للدور القطري تجاه لبنان؟
- قطر لعبت دوراً مميزاً عن سائر الدول العربية الاخرى فأمير دولة قطر أخ عزيز ومشكور على كل الانجازات التي قدمها خصوصاً زيارته الى الضاحية الجنوبية بعد الاعتداء الاسرائيلي، ثم وقع المصالحة بين اللبنانيين عبر اتفاق الدوحة. وهذا إنجاز تاريخي يشكر عليه ولا أنسى عندما جاء الى لبنان حيث طلب مني أن يذهب الى زحلة فطلبت من الشباب أن يحضروا الموكب الأمني فقال لي "بدي اطلع بالبوسطة" على زحلة كما كنت في السابق عندما كنت صغيراً فأحضرنا له البوسطة وطلع فيها على زحلة هو يحب لبنان كثيراً وأنا أقدره واحترمه كثيرا)..

وللتبريكات نصيب بهذا المقال للمتفوقين والناجحين في المصير السنوي الشهاده الثانويه ،وكما هي العاده السنويه التفوق الاكبر للعنصر الانثوي وهم من يقومون بعمل المعسكرات الدراسيه والانقطاع عن كل الفعاليات الحياتيه والاجتماعيه والانترنتيه في سبيل المجموع والمستقبل،والشباب لم يقصروا ولكن طبيعه الانثى بيتوتيه قادره على الصراع بالدراسه والبقاء بالبيت لاطول فتره ممكنه،فاليوم يجب عليهم الاستمتاع بالاجازه الطويله بعد عناء المدرسه وتنفس الصعداء والانتقال الى مرحله جديده من العلم المرحله الجامعيه ،وما بها من اختلاف عن المراحل المدرسيه ،وقد يكون عالم الجامعات بهذا الزمن بالخط العريض(صراع من اجل البقاء) الجميع يتفائل بالمرحله الجامعيه والطموح وينصدم بالواقع الصعب،فلا داعي ان نسردها فنحن اليوم في اجواء النجاح ونفكر بالشكل السليم والاختيار الصحيح لمستقبلنا...

خبر تم نشره في الرايه الايام الماضيه بأجواء الثانويه العامه التي تعم العالم العربي.
(قام طالب مصري يؤدي امتحان الثانوية العامة بالاستيلاء على ورقة إجابته وفر هارباً لعدم قدرته على إجابة الامتحان،ولم يجد مدير عام الإدارة التعليمية في برج العرب سبيلا سوى ابلاغ الشرطة ، التى قامت بمطاردة الطالب ويدعى محمد (17 عاما) بالصف الثالث الثانوي حتى قبضت عليه ، واعترف بالطبع بما فعله واعاد ورقة الاجابة ، وقال انه لم يجد كلمة واحدة يكتبها فى ورقة الاجابة ، ففكر فى الفرار بها ، حيث كانت المادة التى لم يوفق فيها الطالب هى مادة علوم البئية والجيولوجيا وهو يعلم أنه فى حالة فقد ورقة الإجابة أو إتلافها أثناء التصحيح فمن حق الطالب الحصول علي الدرجة النهائية لذلك أخفاها فى ملابسه وخرج بها فى غفلة من الملاحظين ولكن بمراجعة أوراق الاجابات قبل تسليمها اكتشف الامر واحيل الطالب للنيابة ) في هذا الخبر نشهد على ذكاء الطالب الثانوي وألمامه بقانون الامتحانات بفقد ورقه الامتحان يحصل على الدرجة النهائية،ولكن الخطه لم يحالفها النجاح،الثانويه العامه شبح لكل طالب والسبب تربية المجتمع على هذه المرحله الانتقالية في حياه الفرد كما هو تحول حياة الشاب من العزوبيه الى القفص الذهبي وتكوين اسره، فنحن مجتمع يعشق ايجاد العقد بالحياه وتحميل الامور اكبر من طاقتها..وبآآآآخر الهرم يجب ان نخاطب من لم يحالفهم الحظ في امتحانات الثانويه العامه ومن لديه دور ثاني او اعاده السنه الدراسية ،فيجب ان تستمر الحياة ولاتقفون لدى اول احباط بسبب تكاسلكم او تهاونكم او ظلم التصحيح اوصعوبه الامتحانات،بل نجعل هذا الاخفاق حافز للتفوق والنجاح القادم،ويجب ان تستمر الحياة ونأخذ اميرنا المفدى قدوه في الحياة هو صانع الخير في زمن المستحيل ولتكونوا انتم صانعين النجاح في زمن الثانوية العامه...

مي نووو انجليش

الاسبوع الماضي واثناء عملي واجتماعي بمجموعه من الاجانب من الولايات المتحده الامريكيه وبعد انتهاء العمل ، فتجاذبنا اطراف الحديث ومن ضمن الكلام انهم اعجبوا بقطر ومنهم من سيستقر بقطر للعمل بها، ولكن نقل لي استغرابه واندهاشه بأهتمام الدوله بتعلم اللغة االانجليزيه واصبح امر مهم،ثم قال لي:ان الاسبوع الماضي كان ذاهب الى (ستي سنتر)واثناء خروجي الى الشارع الرئيسي بالسياره وجدت شخص طريح بمنتصف الشارع والدماء تسيل منه ويوجد بعض الاشخاص يحاولون مساعدته،فقال لي انه لم يستطيع الوقوف لان شارع رئيسي فحاول الوقوف في الناحيه الاخرى من الشارع،والاتصال بصديقه لاخذ الرقم لان لايعرف رقم النجده او الاسعاف او الشرطه،وجديد في البلد،فاتصل واخذ رقم 999،وقام بالاتصال بهم وكان الرد من قبل النجده من سيده،فقال لها هناك حاله طارئه ولم يجد الاهتمام من قبل الطرف الاخر الا وهم النجده،فسألها هل تتحدثين الانجليزيه قالت لا،فسألها هل لديك احد يتحدث الانجليزيه،فقالت له انتظر،ويقول لي والحسره على وجهه 15 دقيقه وانا انتظرها والدقائق طويل وهو يريد ان يسعف الرجل كان الفرج بأنقطاع الخط،ولا من مجيب..
فقال لي كنت اتمنى المساعده ولم استطيع، فكيف تهتمون باللغة الانجليزيه بالطلاب ولا تهتمون بها بالاماكن الرئيسيه والحيويه كالنجده،فقال لي غدآ أذا حصل لي طارىء كيف اطلب النجده او الاسعاف والمطافي، فما كان مني الا الاندهاش والاستغراب، كيف مبادىء اللغة الانجليزيه غير موجوده لدى مستقبلين الاتصالات في النجده،ويجب عليهم ايجاد اكثر من شخص واتقان اللغات الموجوده بالبلد منها العربيه و الانجليزيه والفرنسيه والاسبانية والهنديه والباكستانيه،ولا يكون الامر مستهان به،هذه ارواح يجب ان يتعامل معها بكل اريحيه وصدق،فحقوق الانسان اليوم تدقق على ابسط الامور فما بالكم بارواح الاشخاص،اليوم بالطائرة تجد طاقم الطائره يتحدث اكثر من لغة ونحن في رحله مدتها ساعات فما بالكم في نجده متواجده في الارض على مدار ال24 ساعه طول السنه،يجب ان يكونون مهيئين لهذا،لا اقول لكم اللغه المتقتة الاكاديميه على الاقل المبادىء الاولية باسم المكان والشارع فقط لا غير وهذه امور بسيط بكل لغة لا تحتاج الا بطرح دورات بسيطه للقائمين على الرد بأتصالات من قبل الجمهور..
ولماذا؟لايتم وضع اوراق من قبل وزارة الداخليه في المطار بالارقام التي تهم القادمين الى البلد من ارقام الشرطه والنجده والاسعاف والمطافي والمستشفيات والهجره والجوازات الامور التي تجعل القادم والزائر يشعر بالامان وجميع الامور مسخره له ولراحته في بلد الخير (قطر)..
فقال لي هل تعلمين كم رقم النجده في امريكا قلت له بالطبع (911)قال اذا علي ان اتصل بهم واطلب منهم النجده ام اسألهم عن رقم النجده في قطر لانهم سوف يساعدوني في هذه الحاله،ولكن يجب ان يكون الاهتمام باللغة في ابسط الامور،فماذا تعتقدين سأفعل لو اصابني مكروه ،وحاوله ابني ان يتصل ب النجده ولم يجد شخص يتكلم الانجليزية،قلت له عليك ان تحفظ رقم الفيلا واسم الشارع بالعربي او تسألهم عن موبايل محدثك وتبعث له مسج بالعنوان بالعربي او عليك الخروج بالشارع وطلب المساعده من شخص ناطق باللغة العربية ..
دائمآ يطلب منا اللغة في كل امورنا بالدوله الانجليزي حتى في منامك قد تجد الحلم بالانجليزي وتحتاج الى ترجمه في بعض الاحيان،ولا نجد الانجليزيه لمساعدة من هم ناطقين بهاااا على ارض البلد، عندما يكون موظف في الارشيف بمجله عربية يحتاج الى الانجليزية ليتم تعينه فما بالكم بمن ينجد حياة الناس بمختلف الوانهم وثقافاتهم ولغاتهم الا يحتاج الى لغة للمساعدة من هم بحاجه لها،ام الموضوع غير مهم،واللغه اصبح شكل عام وطلب دائم في اعلانات الوظائف ايجاده اللغة الانجليزية تحدث وكتابة وبالحقيقه لايهم وفيتامين واو مدعم وحاضر بقوه لكسبك الوظيفه المعلن عنها...ختام المقال..نحن بحاجه الى الاهتمام بالتفاصيل البسيطه التي قد لا نهتم بها ولكن قد تعني الكثير بتحضر الدول وتطورها ووجودها في مصاف الدول المتقدمه...الى الامام يابلادي...

فيتامين (سي)في البرتقالي


الحياة عالم من الالوان،فهناك الوان يحبها الكثيرين والون تجلب الحظ والوان تجلب التفائل والوان تجلب النكد والتعاسه وسوء الحظ،وهذا علم يتم دراسته من قبل الكثير من المتخصصين في مجال الالوان في العالم،وهناك الكثير لايحب او يؤمن بمجال الالوان او فكرت الحظوظ من الاشياء عموما..
ولكن لو طبقنا فكرت الالوان اليوم في عالم الكره،بشكل تحليلي رياضي بعالم الالوان،سنجد ان اللون المكتسح للفوز بهذا العقد(البرتقالي و الاصفر) ولو نظرنا الى اللون الغالب في عالم الانديه في العالم هو (الاحمر) ولكن هذا اللون لازمه الكثير من سوء الحظ وفي اعتقادي القرن الماضي نجد (الاحمر) وهو سيد الانتصارات اما اليوم اللون الاحمر لم يشفع لمنتسبيه ومحبينه من اصحاب الكره المدوره،فنجد (العربي) في نحس مستمر ووجدنا (الريان) يصل الى البطولات وبينهم وبين الكأس شعره ولم يحالفه الحظ والسبب (الاحمر) ووجدنا (مانشستر) في النهائي حاول التحايل على نظرية الالوان والتغلب على هذا، بملابس بلون الابيض والارقام بالازرق وكانت الخساره نصيبه ولعب باهت لم نشعر بمانشستر بنهائي وتغلب برشلونه عليه..
ونجد اليوم (البرتقالي) متجلي في (ام اصلال) بنتائج غريبه وبأمكانيات متواضعه عن باقي الانديه القطريه ولكن يصل ويجرب حلاوة الانتصار بشكل مغامره غيره متوقعه العام الماضي بأنتصاره بنهائي كأس سمو الامير واليوم بفوزه على الهلال السعودي في عقر داره وتأهله للدور التالي،(البرتقالي) بأداره الواعيه استطاع جلب الاعبين من قلب الدوري القطري ولا يغامر كما غيره من الانديه جلب المحترف الافضل بالدوري الايطالي والافضل في الملاعب الاسبانيه وهو الاسوء بالدوري القطري،البرتقالي بأدارته الواعيه النشيطه المثابره قريبه من جميع الاعبين تجدهم اسره واحده كما هي الانديه في مطلع (الثمانينات) بالبساطه ولكن الانديه الاخرى تواجدوا في زمن الاحتراف بعقول (هاويه) تواجدوا مع الملايين،ام صلال تواجد بزمن الاحتراف بقلب وفكر الاسره الواحده و احتواء الكل،فنتج عنه فريق مميز بالامكانيات المتاحه له ليتواجدوا على الساحه المحليه والان بالساحه الاقليميه..
هل تعتقدون اعزائي حان الوقت للرجوع للفكره القديمه بحل الانديه واندماجها فنجد النادي العربي ينجدمج مع نادي آخر لينتج عنه نادي جديد او تغير لون النادي نهائيآ الى البنفسجي او الصابوني او التركوازي ام الحل بتغير اسم النادي كنوع من التغير الى (الهلال او شرق) فنادي ام صلال بعد تغير اسمه وجدناه ابدع فربما هذا حل للعرباويه..
الطاقه الشبابيه الجاده والراغبه بالتواجد في الانديه موجوده ولكن المجال متاح للبعض لمن يستطيع الوصول الى الكرسي ومد رجله عليه والقاء الاوامر عن بعد دون تواجدهم مع الاعبين والتقرب منهم وحل مشاكلهم و علاج العوامل النفسيه داخل الاعبين ولكن تجده وقت الفوز موجود بالمباراه النهائيه ويحمل الكأس أذا وصل ويتربع في (مجلس الدوري والكأس) يستقبل التهاني على تعبه وهو بالاصح متواجد في المناسبات الرسمه وطوال الموسم خارج الدوله واذا خسر الفريق في مباراه او بطوله تجده يغلق جهاز الجوال ويذهب الى المطار بأقرب طياره الى بلد لا يمارس الكره ويمارسون التيله...
المشكله أذا اصبح كرسي المسؤول الرياضي مكان للبروز الاعلامي وليس للعطاء والمثابره والاجتهاد،الكثير يجلس في مكتبه اومجلسه ويحرك امور النادي عن بعد ولا يحاول العمل بشكل جدي كمسؤول رياضي عليه الكثير لانجاح مهام عمله،الرياضه ليس تسلم كأس ومكآفئه وحضور الاحتفالات والمناسبات الكرويه،كره القدم عمل مواسم كامله وجهد ليصل النادي لمستوى عالي،و ليس كلمات ومانشتات رياضيه بها الكثير من السجع والتشبيهات الفكاهيه على الاخرين وبالاخير يقال تصريح ناري...
*كلمة رآآآآآآس...
يجب على ميتسو..النظر الى الانديه البارزه في كأس ولي العهد و كأس الامير دون الوقوف على لاعبين لايلعبون في الموسم الرياضي القطري وتجدهم متواجدين بالمنتخب بشكل مستمر جوازهم بالمنتخب دائم دون مستوى حقيقي..وهداف دوري الرديف(فهيد الشمري)لماذا لايكون هداف بالعنابي ولا ميتسو لا يتابع المباريات في الرديف...
وأخيرآآآآ:
اتمنى التوفيق للعنابي ضد استراليا والتوفيق التام والكامل للبرتقالي بقيادة رئيس النادي المثابر الشيخ فيصل بن احمد آل ثاني....